Accessibility links

سعود الفيصل يلتقي طارق الهاشمي


أعلنت وكالة الأنباء السعودية أن وزير الخارجية سعود الفيصل التقى الأربعاء طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي.

وفي هذا الصدد يقول فهد العصيمي مراسل "راديو سوا" في الرياض إن الهاشمي وصل إلى السعودية بصفة رسمية الأربعاء في أول جولة خارجية معلنة يقوم بها الهاشمي خارج إقليم كردستان الذي يقيم فيه منذ ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وأشار مراسلنا إلى ان العلاقات السعودية العراقية شهدت تطورا ملحوظا في الفترة الأخيرة خاصة بعد تعيين الرياض سفيرا لها في بغداد الشهر الماضي وذلك للمرة الأولى منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وكان مصدر حكومي سعودي قد قال إن طارق الهاشمي وصل إلى المملكة العربية السعودية الأربعاء من قطر لأداء مناسك العمرة.

فقدان الهاشمي لصفته الرسمية

بدورها قللت حنان الفتلاوي عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي من قيمة زيارة الهاشمي إلى السعودية، وقالت لـ"راديو سوا" إن الهاشمي فقد بموجب القوانين العراقية صفته الرسمية. وأضافت :

"الزيارة غير رسمية وغير قانونية ولا اثر لها ولا تعني شيئا على الإطلاق. والسيد الهاشمي لم يعد نائبا لرئيس الجمهورية وانما هو متهم هارب من العدالة ومطلوب للقضاء العراقي. ويعلم الكل أن رئيس الجمهورية ونوابه احد شروطهم أن يكونوا في مناصبهم هو حسن السيرة والسلوك والاستقامة وعدم وجود شبهة. وما دام انه طلب للقضاء وهرب ولم يمثل أمام العدالة انتفت عنه الشروط القانونية لكونه نائب الرئيس".

ويذكر ان الهاشمي خرج من بغداد في ديسمبر/ كانون أول الماضي إلى إقليم كردستان العراق بعد إصدار مذكرة اعتقال بحقه بتهمة الضلوع في دعم نشاطات إرهابية.
XS
SM
MD
LG