Accessibility links

عمر سليمان يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية في مصر


نائب الرئيس ومدير الاستخبارات السابق عمر سليمان

نائب الرئيس ومدير الاستخبارات السابق عمر سليمان

شكل الإعلان عن ترشح نائب الرئيس ومدير الاستخبارات السابق عمر سليمان، أحد رموز حقبة مبارك، الجمعة المفاجأة الأخيرة في السباق الرئاسي الحافل بالتقلبات.

وسرعان ما أعرب المئات من مستخدمي الانترنت عبر موقع تويتر عن دهشتهم والأكثرية عن الامتعاض لعودة مقرب من الرئيس المخلوع حسني مبارك إلى الساحة السياسية بعد "ثورة" يناير/ كانون الثاني – فبراير/ شباط 2011.

وأتى الإعلان مفاجئا نظرا إلى إعلان سليمان الخميس عن الامتناع عن الترشح لعدم حصوله على التوقيعات اللازمة قبل يومين من إغلاق باب الترشح.

لكنه أكد في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه استجاب "لنداء" الشعب.

وتظاهر مصريون في حي العباسية في القاهرة مطالبين سليمان بالترشح للرئاسة، ثم تفرقوا أول المساء لجمع التواقيع اللازمة لدعم ترشيحه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان سليمان قوله "إن النداء الذي وجهتموه اليوم هو أمر، وأنا جندي لم أعص أمرا طوال حياتي، وإذا ما كان هذا الأمر من الشعب المؤمن بوطنه، لا أستطيع إلا أن ألبي النداء، وأشارك في سباق الترشح، رغم ما أوضحته لكم في بياني السابق من معوقات وصعوبات".

ونقلت الوكالة عن سليمان الخميس قوله بخصوص ترشيحه: "أعدكم أن أغير موقفي إذا ما استكملت التوكيلات المطلوبة، مع وعد مني أن أبذل كل ما أستطيع من جهد، معتمدا على الله وعلى دعمكم لننجز التغيير المنشود واستكمال أهداف الثورة وتحقيق آمال الشعب المصري".

ويحتاج المرشح للانتخابات الرئاسية إلى توكيلات 30 ألف ناخب موزعين على 15 محافظة أو إلى دعم حزب ممثل بعضو واحد على الأقل في البرلمان أو تأييد 30 نائبا في البرلمان.

آخر مفاجئات الترشح


ويشكل ترشح سليمان المفاجأة الأخيرة في سباق مليء بالمفاجآت.

وسبق أن قلب الإخوان المسلمون المعطيات في 31 مارس/ آذار بالإعلان عن تقديم مرشح رئاسي، بعد أن التزموا الامتناع عن ذلك.

ورشح الإخوان "الرجل الثاني" في صفوفهم وهو رجل الأعمال الثري خيرت الشاطر الذي يعتبر الممول الأول للجماعة.

ومؤخرا أثار خبر إمكان استبعاد المرشح السلفي حازم أبو إسماعيل بسبب جنسية والدته الأميركية الاضطراب في الحملة.

ويشترط قانون الانتخابات ألا يكون المرشح للرئاسة أو أي من أبويه أو زوجته حصل في أي وقت على جنسية أجنبية.

واحتشد الآلاف وسط القاهرة الجمعة تأييدا لمرشح الرئاسة السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل وهتفوا أثناء توجههم إلى ميدان التحرير وسط القاهرة "الشعب يريد حازم أبو إسماعيل". وحمل المتظاهرون، ومن بينهم نساء منقبات، صور أبو إسماعيل، معلنين عن غضبهم من أية محاولات لاستبعاده من سباق الرئاسة.

وستجرى الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة في 23 و24 مايو/ أيار وستقوم اللجنة الانتخابية خلال يومي 12 و13 أبريل/ نيسان ببحث شروط الترشيح وستعلن القائمة النهائية للمرشحين التي ستعلن في 26 أبريل/ نيسان.

لكن سليمان ليس المرشح الوحيد المنبثق من النظام السابق. فرئيس الحكومة الأخير لدى مبارك أحمد شفيق مرشح أيضا إلى جانب الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى الذي كان وزير خارجية سابقا للرئيس المخلوع.

ومن بين المتقدمين بطلبات الترشح القيادي السابق في الإخوان المسلمين عبد المنعم أبو الفتوح والمعارض أيمن نور الذي سجن في أثناء عهد مبارك وتمكن من تقديم ملف ترشيحه الجمعة بعد استعادة حقوقه السياسية.
XS
SM
MD
LG