Accessibility links

لجنة الانتخابات تستبعد المرشح أبو إسماعيل من سباق الرئاسة المصرية


المرشح السلفي للرئاسة حازم صلاح أبو إسماعيل

المرشح السلفي للرئاسة حازم صلاح أبو إسماعيل

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر السبت أن المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل لا يحق له مواصلة حملته الانتخابية، بعد أن تلقت تأكيدا بحصول والدته على الجنسية الأميركية.

وقال المسؤول في اللجنة حاتم بجاتو إن الحكم النهائي بشأن أهلية المرشح حازم صلاح أبو اسماعيل سيعلن بعد إغلاق باب الترشيح يوم الاحد.

وأفاد مراسل "راديو سوا" في القاهرة نصر رأفت في تقرير له بأن اللجنة برئاسة المستشار فاروق سلطان تسلمت خطابين من وزارة الخارجية المصرية ونظيرتها الأميركية يثبتان أن والدة المرشح الرئاسي أبو إسماعيل تحمل الجنسية الأميركية منذ عام 2006، لذلك لا يحق له الاستمرار في الترشح للانتخابات الرئاسية طبقا للقانون المصري.


وأضافت اللجنة في بيان أن وزارة الخارجية أعلنت أن "نوال عبد العزيز نور حصلت على الجنسية الأميركية في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2006"، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

ويأتي هذا في وقت رفضت فيه حملة أبو إسماعيل ما قالته لجنة الانتخابات الرئاسية جملة وتفصيلا.


وقال جمال صابر مدير حملة انتخابات أبو إسماعيل إن والدة أبو إسماعيل لم تحصل مطلقا على الجنسية الأميركية، مؤكدا أنه يحق له الاستمرار في الترشح للانتخابات الرئاسية.


وبرر صابر هذا الرفض بأن الجوازات في أميركا تنقسم إلى قسمين، قسم مكتوب عليه مواطن يحمل الجنسية الأميركية، والثاني لمن يعيش في أميركا وحاصل على الجرين كارد "الكرت الأخضر" ووالدة أبو إسماعيل حصلت على الأخير.


جدير بالذكر أن قانون الانتخابات المصري يشترط ألا يكون المرشح للرئاسة أو أي من أبويه أو زوجته حصل في أي وقت على جنسية أجنبية وهو ما يعني استبعاد أبو إسماعيل من خوض السباق الرئاسي.


الجماعة ترشح صفوت حجازي


من جانبها، أعلنت الجماعة الإسلامية في مصر التقدم بمرشحها الدكتور صفوت حجازي لخوض الانتخابات الرئاسية.


وكانت الجماعة قد أعربت عن مخاوفها من استبعاد مرشحها للرئاسة المصرية خيرت الشاطر.

وتقول الأنباء الواردة من مصر إن الجماعة تجهز مرشحا آخر في حال استبعدت لجنة الانتخابات ملف النائب السابق لمرشد الإخوان خيرت الشاطر.


وأوضح المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان سمير الوسيمي "لا نستبعد أن يتلاعب الأحد بأوراق الشاطر أو يتهمنا اتهام بأنه لم يحصل على عفو كذا أو كذا، وبالتالي اجتمعت اليوم الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة للتفكير بالدفع بالدكتور محمد مرسي رئيس الحزب كمرشح بديل إذا حدث أي معوق للمهندس خيرت الشاطر ليستكمل هو المسيرة، وخاصة أننا نتقدم للأمة المصرية الآن بمشروع للنهضة وليس بشخص لذاته".

ورغم أن يوم غدٍ الأحد هو آخر أيام التقدم بالترشح لخوض انتخابات الرئاسة، إلا أن المتحدث باسم الحزب قال لـ "راديو سوا" إنه لا مشكلة في استكمال إجراءات الترشح.


وأضاف "معظم الأوراق جاهزة، هناك من النواب من لديه الرغبة أن يعطي الدكتور محمد مرسي الموافقة، ونحتاج لـ30 نائبا وهم موجودون الآن بالفعل وليس هناك مشكلة، كما أن هناك بعض الأوراق الإجرائية البسيطة نستكملها غدا صباحا إن شاء الله، ولن يكون هناك معوق للتقدم بأوراقه وقت ما رأت الهيئة العليا للحزب نهائيا الدفع به".


يشار إلى أن عمر سليمان مدير المخابرات المصرية السابق في عهد الرئيس حسني مبارك كان قد أعلن الجمعة أنه يعتزم الترشح للرئاسة.


ويقول معلقون إن سليمان الذي كان مقربا من الرئيس المخلوع، سيكون المرشح المفضل للجيش.

XS
SM
MD
LG