Accessibility links

logo-print

أنان يزور مخيمات النازحين السوريين في تركيا


المبعوث الدولي والعربي كوفي أنان مع نائب رئيس الوزراء التركي بشير أطالاي

المبعوث الدولي والعربي كوفي أنان مع نائب رئيس الوزراء التركي بشير أطالاي

نفى أتلاي عرقلة تركيا لمساعي كوفي أنان لوقف إطلاق النار في سورية.


أكد نائب رئيس الوزراء التركي بشير أطالاي أن أنقرة دعمت منذ البداية خطة كوفي أنان لكنها أبدت رأيها في مستقبل الخطة وتوقعت لها أن تفشل.

وقد رفض أطالاي ما قيل عن عرقلة أنقرة للخطة، قائلاً "لأننا نعرف نوايا النظام السوري ونعرف أنه لن يلتزم بالخطة أبدينا تحفظنا عليها"، مضيفاً أن "تاريخ النظام السوري مليء بالمراوغة والمماطلة وعدم الالتزام بالوعود".

ووجه المبعوث الدولي والعربي، الذي عقد مؤتمراً صحافياً مع أطالاي في هطاي، نداء لكافة الأطراف بضرورة الالتزام بالخطة والتنفيذ السريع لبنودها، ولم يخف أنان عدم ارتياحه للموقف السلبي التركي من الخطة رغم أنه طالب النظام السوري والمعارضة المسلحة بالاتزام بالتعهدات وعدم إضاعة الوقت.

وقال "نأمل أن يكون يوم الـ16 يوم نهاية الأزمة في سورية"، وعبّر عن تفاؤله بحل للأزمة التي قال إنها امتدت طويلاً، لكنه أضاف أنه "لم تنته المدة لدينا يومان حتى الـ12 موعد سحب القوات المتبادل"، وأكد حصوله على تقارير تفيد بسحب القوات السورية من مدن ومواقع كثيرة.

وفي رد على سؤال من الصحافة التركية، قال أنان "لا يمكنني تفسير أسباب عدم دعم أنقرة الخطة مع أنها تريد حلاً سلمياً في سورية".

فكرر نائب رئيس الوزراء التركي موقف حكومته بالقول إن تجاربهم السابقة مع النظام السوري دفعتهم لعدم التفاؤل بنجاح خطة أنان، الذي ختم زيارته بجولة جوية استطلع من نافذة الهليكوبتر مخيمات اللاجئين واجتمع مع 13 من اللاجئين الذين اختارتهم له وزارة الخارجية التركية للاستماع إلى قصص وحكايات لجوئهم.
XS
SM
MD
LG