Accessibility links

القوات السورية تقصف حمص قبيل وصول المراقبين الدوليين


الدخان يتصادر من حي اعزاز في حلب

الدخان يتصادر من حي اعزاز في حلب

أفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات السورية قامت بقصف عنيف لحي الخالدية في حمص (وسط البلاد) الأحد حيث من المنتظر وصول المراقبين الدوليين للإشراف على وقف إطلاق النار المعلن منذ الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن "القوات السورية قصفت حي الخالدية اليوم بمعدل ثلاثة قذائف بالدقيقة".

وأضاف أن القصف تزامن مع تحليق لطيران استطلاع في سماء الحي.

ودخل وقف إطلاق النار في سورية حيز التنفيذ صباح الخميس، وتبعه ذلك انحسار في أعمال العنف رغم تسجيل خروقات عدة له أسفرت عن سقوط عدد من القتلى.

وأشار المرصد في بيان لاحق إلى استمرار سقوط قذائف الهاون على حي الخالدية مع الارتفاع بوتيرتها حيث سقطت خلال الربع ساعة الأخيرة 15 قذيفة هاون على الحي.

وتسيطر القوات السورية النظامية منذ دخولها حي بابا عمرو مطلع مارس/ آذار، على معظم مناطق مدينة حمص فيما لا تزال معظم الاحياء القديمة في المدينة خارجة عن سيطرة النظام وينشط عناصر منشقون.

المعارضة ترحب بقرار إرسال مراقبين دوليين



وكان المجلس الوطني السوري رحب بقرار مجلس الأمن الدولي إرسال مراقبين دوليين إلى سورية، وأعرب عن استعداد المعارضة السورية تسهيل تنفيذ القرار.

وفي تعليقها على أول قرار يتمكن مجلس الأمن الدولي من إصداره بشأن الأزمة السورية، قالت مرح البقاعي عضوة المجلس إن الترحيب بالقرار الجديد جاء لأنه سيجبر نظام الرئيس بشار الأسد على تطبيق مبادرة كوفي أنان بكاملها، وأضافت البقاعي في حديث لـ"راديو سوا": "لا نريد أن نظهر كمعارضة على أننا نريد أن نعرقل أول قرار دولي يخرج عن الأمم المتحدة بشأن الأزمة في سورية. المهم أن يطبق القرار بشكل كامل وأن تطبق خطة أنان بنقاطها الست، تتضمن الإفراج عن المعتقلين السياسيين كافة والسماح للإعلام بالدخول والتجول في كل المناطق السورية ووقف القتل فورا وسحب الآليات وليس وقف إطلاق النار. ما يقوم به النظام السوري الآن هو وقف إطلاق النار، لكن الآليات والمدرعات والدبابات ما زالت محيطة بالمدن. المادة واضحة في المبادرة أن تسحب كل الآليات من محيط المدن. نحن نريد أن تطبق الخطة كاملة وعلى رأسها السماح بالتظاهر السلمي، وعندما يقف إطلاق النار سنرى ملايين من السوريين يخرجون إلى الشوارع في مظاهرات كبرى في سورية".

خطة المعارضة في حال فشل مبادرة أنان


وكشفت البقاعي أن المجلس الوطني جاهز للخطوة التالية في حال فشل مبادرة أنان، وقالت: "نحن التزمنا بوقف إطلاق النار، نحن ملتزمون بمبادرة كوفي أنان. في حال فشلت هذه المبادرة نحن جاهزون للخطوة التالية وهي حمل هذا الملف إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والمطالبة بتطبيق مبدأ مسؤولية الحماية Responsibility to Protect أو ما يدعى بـRTP ونحن نعلم أن هذا القانون يمكن أن يطبق فورا دون اللجوء إلى مجلس الأمن، ويتم تطبيقه عسكريا من قبل قوات الناتو تقوم بتوجيه ضربات استئصالية لمراكز مخابرات النظام ومراكز عسكرية من أجل شل قوة النظام العسكرية التي يضرب بها المدنيين".

البقاعي تستبعد حوارا مع النظام


وعن إمكانية الحوار مع نظام الأسد، تقول عضوة المجلس الوطني: "أنا لا أعتقد أن هناك حوارا مع هذا النظام. بعد تطبيق النقاط الست يمكن أن نتحدث عن تفاوض لنقل السلطة. لا يوجد نية في الحوار، ولا يمكن لأحد أن يتحاور مع هذا النظام. هذا النظام سقط، سقط في أعين شعبه وسقط في أعين العالم والنظام الدولي أيضا. الشيء الذي يمكن أن يحدث بعد تطبيق المبادرة كاملة هو التفاوض على انتقال السلطة".

تخطيط لاعتصامات كبرى


هذا، وكشفت البقاعي أن المعارضة السورية تعد لاعتصامات كبرى يوم الثلاثاء القادم، بالتزامن مع ذكرى الاستقلال، وأضافت لـ"راديو سوا": "نحن نخطط لاعتصام كبير في 17 نيسان في دمشق. هناك منظمة شباب الحرية في دمشق والتي ترأسها المناضلة رغدة الحسن أطلقت هي ومجموعة من النشطاء هذه المبادرة وستحدث اعتصامات في دمشق وفي المدن الأخرى، الأمكنة تحدد في اللحظات الأخيرة لأسباب أمنية طبعا. سنشهد مظاهرات عارمة فور وقف إطلاق النار كاملا. نحن شهدنا أمس أنه كان لا يزال هناك إطلاق نار واستهداف للمتظاهرين. سيكون 30 مراقبا موجودون في سورية ونتمنى أن تنفذ الاعتصامات كما نخطط لها".

رفض تهمة المعارضة المسلحة


واستنكرت البقاعي وصف المعارضة بأنها معارضة مسلحة، وقالت: "كون المعارضة مسلحة هذه تهمة نرفضها أصلا التسمية خاطئة، واليوم المندوب الروسي أأسف لأن أسمعه أن يقول عن معارضة مسلحة. المعارضة كانت باستمرار معارضة سلمية. المسلحون هم من انشقوا عن الجيش وكوّنوا الجيش الحر والجيش الحر يقوم بحماية المدنيين ولا يقوم بالاعتداء على أحد وهو يحمل أسلحة فردية وليس لديه أسلحة ثقيلة. لكن النظام لديه أسلحة ثقيلة ولديه مجموعات شبه المليشيا وهي مسلحة".
XS
SM
MD
LG