Accessibility links

logo-print

اعتقال امام مسجد بمحافظة كركوك العراقية اثر اطلاق صاروخ من منزله


بقايا سيارة مفخخة في كركوك

بقايا سيارة مفخخة في كركوك

اعتقلت قوة امنية عراقية فجر الاحد امام وخطيب مسجد جنوب غرب محافظة كركوك على خلفية اطلاق صاروخ من منزله الذي عثر فيه على مستودع للاسلحة المتوسطة.

واكد العميد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي في كركوك ان "قوة من الشرطة اعتقلت في ناحية الرياض جنوب غرب مدينة كركوك امام وخطيب مسجد يدعى محمد خطاب اسماعيل وشقيقه محمود".

واضاف ان عملية التفتيش جرت "بعد اطلاق صاروخ من المنزل سقط قرب قرية سراي الفضل جنوب غرب كركوك من دون ان ينفجر"، مشيرا الى ان الموقوفين "مرتبطون بتنظيم النقشبندية" المتمرد.

وتابع قادر انه خلال عملية التفتيش "جرى العثور على مخبأ كبير للاسلحة المتوسطة في المنزل".

مقتل 5 في اعمال عنف متفرقة

هذا وقد قتل خمسة اشخاص في اعمال عنف متفرقة في العراق الاحد، بينهم ثلاثة افراد من عائلة واحدة في تفجير منزلهم في منطقة التاجي شمال بغداد، بحسب ما افادت مصادر امنية.

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية رفض الكشف عن اسمه ان "مسلحين مجهولين زرعوا ثلاث عبوات ناسفة حول منزل مشيد من الطين والقصب، في منطقة التاجي شمال بغداد".

واضاف ان "تفجير العبوات اسفر عن انهيار المنزل بالكامل ومقتل الاب والام وطفل يبلغ من العمر خمس سنوات".

وتابع المصدر ان "طفلة في الثانية من عمرها نجت من الحادث، لكنها اصيبت بجروح ونقلت الى المستشفى".

سيارة مفخخة في كركوك

وفي كركوك، قتل احد عناصر الامن الكردية التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، في تفجير سيارة مفخخة، حسبما اعلن الناطق باسم جهاز الامن الكردي.

واوضح فرهاد علي رشيد ان "التفجير الذي وقع في وسط كركوك استهدف موكب اللواء هالو نجاة حسن مدير جهاز الامن الكردي في كركوك، ما اسفر عن مقتل احد عناصر حمايته واصابة 11 اخرين بينهم ستة من عناصر الامن".

واضاف رشيد ان "ثلاثة اساتذة من جامعة كركوك اصيبوا بجروح، فيما اصيب تلميذ ورجل اخر " وذلك في انفجار وقع قرب رئاسة جامعة كركوك اثناء انعقاد مؤتمر دولي عن العنف وثقافة اللاعنف.

وكان يشارك في هذا المؤتمر المحافظ ورئيس المجلس واعضاء في البرلمان العراقي وشخصيات اجنبية بالاضافة الى ممثلي القنصلية الاميركية وفريق الامم المتحدة اليونامي.

عبوة ناسفة غرب كركوك

من جهته، اكد مصدر امني ان "عبوة ناسفة انفجرت في قرية النوافل غرب كركوك مستهدفة نجل قائد للصحوة يدعى مهدي صالح ما اسفر عن مصرعه".

ويشهد العراق منذ اجتياحه على ايدي القوات الاميركية عام 2003 اعمال عنف متواصلة قتل فيها عشرات الآلاف.

وتراجعت اعداد ضحايا العنف في العراق في شهر مارس/اذار الماضي الى ادنى مستوياتها منذ الاجتياح، بحسب ما افادت ارقام رسمية عراقية اشارت الى مقتل 112 عراقيا.

وكان ادنى معدل للضحايا سجل في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 حين قتل 122 شخصا في انحاء العراق.

نفقات القمة العربية

ومن انباء العراق، نفت لجنة النزاهة في البرلمان العراقي فتح تحقيق في نفقات القمة العربية التي استضافتها بغداد قبل نحو أسبوعين بسبب شكوك في وجود فساد.

وكان رئيس لجنة النزاهة النائب بهاء الأعرجي قد أكد بالأمس إن اللجنة فتحت ملفات الفساد الخاصة بقمة بغداد وأن حسمها قد يستغرق ما بين أربعة أسابيع إلى عشرة أسابيع.

XS
SM
MD
LG