Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

اجتماع تمهيدي لمناقشة وضع معايير وضوابط اختيار التأسيسية للدستور الجديد


مبنى البرلمان المصري

مبنى البرلمان المصري

يعقد‮ ‬رؤساء الأحزاب الممثلة في مجلسي الشعب والشورى ورؤساء الهيئات البرلمانية في مصر اجتماعا تمهيديا‮ ‬اليوم الثلاثاء عقب انتهاء جلسات مجلس الشعب للبدء في مناقشة وضع معايير وضوابط اختيار الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد.

كما يعقد‮ ‬المشاركون اجتماعا آخر يوم الخميس المقبل بحضور أعضاء اللجنتين العامتين لمجلسي الشعب والشورى وبمشاركة رئيسي المجلسين للاتفاق على المعايير الأساسية والضوابط التي سيتم على أساسها انتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية قبل الاجتماع مرة أخرى مع المجلس العسكري يوم الأحد المقيل لإقرار هذه المعايير.

وأكد رئيس حزب الجيل ناجي الشهابي على أن هناك اتفاقا بين جميع الأحزاب والقوى السياسية على تشكيل الجمعية التأسيسية بالكامل من خارج البرلمان احتراما لأحكام القضاء‮ مع التأكيد على‮ ‬ضرورة التمثيل العادل لكافة طوائف الشعب المصري في هذه الجمعية.


يذكر أن المجلس العسكري الحاكم في مصر قرر في اجتماع له مع رؤساء عدد من الأحزاب السياسية إعادة تشكيل أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور من خارج البرلمان، وذلك بعد حكم قضائي بتعليق عمل الجمعية السابقة، التي ثار جدل واسع حولها.

واتفق أعضاء المجلس العسكري مع مسؤولي 17 حزبا من بينها حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، وحزب النور السلفي إضافة إلى عدد من النواب على الاجتماع مجددا الأحد القادم للاتفاق على معايير لاختيار أعضاء جمعية تأسيسية جديدة.


لا نية لتأجيل الانتخابات


في سياق آخر، أكدت مصادر وفقا لصحيفة الأخبار المصرية ‬أنه لا نية لتأجيل انتخابات الرئاسة المصرية أو بقاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة في السلطة بعد يوم ‮30 ‬يونيو/حزيران وهو الموعد المحدد لانتهاء الفترة الانتقالية‮.‬

وأوضحت هذه المصادر أن رئيس المجلس الأعلى المشير حسين طنطاوي لم يتطرق في حواره مع رؤساء الأحزاب وممثلي القوى السياسية إلى تعديل موعد انتخابات الرئاسة أو تمديد المرحلة الانتقالية،‮ ‬وإنما طالب بالإسراع في إعادة تشكيل الجمعية التأسيسية على ضوء حكم محكمة القضاء الإداري، ودعا إلى العمل على انجاز الدستور ما دام هناك توافق على الفصول الأربعة الأولى التي تشكل جوهره،‮ ‬والانتهاء منه قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية،‮ ‬حتى تكون صلاحيات الرئيس قبل انتخابه محددة في الدستور الجديد،‮ ‬ويباشر مهامه وفقا لهذه الصلاحيات‮.‬

XS
SM
MD
LG