Accessibility links

تباين في الآراء حول دور الأمم المتحدة في كركوك


شعار بعثة الامم المتحدة في العراق

شعار بعثة الامم المتحدة في العراق

تباينت آراء الكتل السياسية في كركوك بشأن دور بعثة الأمم المتحدة في العراق بشأن تحقيق تقارب بينها تمهيدا للإنتخابات المحلية.

حيث أشاد عضو مجلس محافظة كركوك عن القائمة المتآخية ذات الغالبية الكردية شيرزاد عادل لـ"راديو سوا" بما تقوم به البعثة الدولية من تهيئة الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات المحلية في كركوك.

وأعرب عادل عن استعداد قائمته للتحاور مع بقية الأطراف للوصول إلى تفاهمات مشتركة بهذا الشأن وقال إن "الجهد الذي تبذله بعثة الأمم المتحدة حاليا هو إقناع وتشجيع الأطراف للتقارب مع بعضها من أجل صياغة رؤية موحدة لكيفية أجراء الانتخابات،" وأعرب عن الاستعداد "لتنفيذ أي شيء يطلب منا بغية التفاهم حول تقسيم المناصب" لكونه حق دستوري للمواطن، حسب قوله.

من جانبه إعتبر العضو العربي في المجلس الشيخ عبد الله سامي العاصي دور الأمم المتحدة عاملا مساعدا، مشددا على أن الحل النهائي هو بيد أهالي المدينة وقال "هناك قوانين صدرت سابقا من قبل مجلس النواب هي عائق أمام إجراء الانتخابات في الوقت الحاضر خاصة المادة السادسة من المادة 23 والتي تنص على تدقيق سجل الناخبين وغيرها من الأمور لحين تشريع قانون جديد للإنتخابات في كركوك."

فيما استبعد العضو التركماني قاسم حمزة البياتي أن تحقق البعثة الدولية نجاحا كاملا في مساعيها في ظل الأوضاع السياسية المتوترة في البلاد وأضاف "عندما تحسم القضايا الخلافية بين الكتل السياسية الكبيرة، يمكن النظر في قضية كركوك...لايجب أن تكون قضية كركوك هي قضية تحت المساومات والابتزازات" في الوقت الراهن، حسب قوله.

يشار إلى أن مسؤولين أمميين رفيعي المستوى كانوا قد زاروا كركوك مؤخرا وناقشوا مع مسؤوليها المحليين إمكانية إجراء الانتخابات المحلية في المحافظة مع بقية المحافظات مطلع العام المقبل وآلية التوصل إلى توافقات بشإنها.
XS
SM
MD
LG