Accessibility links

logo-print

اشتباكات في يوم الأسير الفلسطيني وحماس تدعو إلى انتفاضة جديدة


مواجهات بين متظاهرين فلسطينيين
وقوات إسرائيلية

مواجهات بين متظاهرين فلسطينيين وقوات إسرائيلية

اندلعت مواجهات بين قوات من الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين فلسطينيين الثلاثاء، تجمهروا عند حاجز عوفر العسكري بالقرب من رام الله لإحياء يوم الأسير الفلسطيني.

وأفادت مراسلة "راديو سوا" نجود القاسم في رام الله بأن عددا من الفلسطينيين أصيبوا بحالات إغماء جراء تفريق الجيش الإسرائيلي لاعتصام جماهيري نُظم عند حاجز عوفر في يوم الأسير الفلسطيني، وأعقب ذلك مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي.


وقالت إن المواجهات جاءت بعد مهرجان مركزي نظم في رام الله بمشاركة ممثلي القوى الوطنية والإسلامية وذوي الأسري.


مطالبة بالإفراج عن الأسرى


وفي حديث مع "راديو سوا" طالبت أمهات الأسرى بالإفراج عن أبنائهن، وقالت إحداهن "حق الأسير مهضوم نهائيا من قبل الحكومة ومن قبل الشعب والوزارة ومن الجميع."


ووجهت إلى الأسرى دعوة ترجوهم فيها ألا ييقتفوا اثر الانقسام الذي يقع في الخارج.


كما وجهت إحدى الأمهات هذه الرسالة "أوجه ندائي لجميع العالم، مجلس الأمن ولجنة حقوق الإنسان أن يسعوا في بحث قضية الأسرى حتى يعطوهم الحرية الكاملة".

يذكر أن أكثر من 1600 أسير فلسطيني بدأوا إضرابا عن الطعام مطالبين بإنهاء سياسية العزل والتفتيش.

حماس تدعو لانتفاضة ثالثة

وفي غزة، دعت حركة حماس في مناسبة يوم الأسير الفلسطيني إلى انتفاضة جديدة لإطلاق سراح الأسرى، فيما تعهد الجناح العسكري للحركة بالعمل للإفراج عنهم بالقوة.

وذكر مراسل "راديو سوا" أحمد عودة في غزة أن حركة حماس دعت إلى انتفاضة فلسطينية جديدة من أجل الإفراج عن الأسرى في السجون الإسرائيلية.

ونقل عن المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم قوله في التظاهرة الحاشدة التي دعت إليها الفصائل الفلسطينية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني قوله إن حماس لن تتخلى عن الإفراج عن الأسرى.

وأضاف "نحن هنا من أجل أن نعلن عن بدء انتفاضة الأسرى وهي انتفاضة ثالثة تعنون لمرحلة جديدة، بأن عنوان الصراع القادم مع العدو الصهيوني هو الحرية والكرامة والإرادة، وهي حرية وكرامة وإرادة الأسرى".

من جهتها، أكدت كتائب القسام في بيان صحافي على لسان الناطق باسمها أبو عبيدة، أن الكتائب ستواصل عملياتها المسلحة من أجل الإفراج عن الأسرى في السجون الإسرائيلية.

XS
SM
MD
LG