Accessibility links

مليونية جديدة بالقاهرة بمشاركة أحزاب وحركات سياسية


مليونية سابقة بميدان التحرير وسط القاهرة (أرشيف)

مليونية سابقة بميدان التحرير وسط القاهرة (أرشيف)

يشهد ميدان التحرير في العاصمة المصرية القاهرة مليونية تضم معظم القوى والتيارات السياسية والحزبية للمطالبة بحماية الثورة وبتسليم السلطة في موعدها المحدد ورفض ترشح رموز النظام السابق للرئاسة، وضمان تمثيل كل فئات الشعب في اللجنة التأسيسية للدستور.

وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إلى أن مظاهر الاستعداد للمليونية بدأت منذ صباح اليوم الجمعة، حيث توافد إلى الميدان مئات المعتصمين باختلاف انتماءاتهم السياسية والحزبية كما شهد إقامة العديد من المنصات.

من جهة أخرى، ناشدت جمعية الدعوة السلفية أمس الخميس القوى المنظمة والمشاركة للمليونية في ميدان التحرير والمحافظات بالتزام ضبط النفس، والامتناع عن التصادم مع أي قوى سياسية مخالفة، مؤكدة أن المحافظة على سلمية الثورة ضرورة لاستمرار المسيرة.
وقال بيان للجمعية صدر مساء الخميس أن جمعية الدعوة تطالب بالمحافظة على مكاسب الثورة، واستكمال بناء مؤسسات الدولة، وضرورة الحوار بين كل الطوائف السياسية، وضرورة تكوين الجمعية التأسيسية من خلال انتخاب أعضاء مجلسي الشعب والشورى لأعضاء الهيئة، كما نص عليه الاستفتاء الشعبي في 19 مارس/آذار 2011.

تأمين الخدمات الصحية

في سياق متصل، أعلن رئيس قطاع الشؤون العلاجية بوزارة الصحة والسكان هشام شيحة اتخاذ الوزارة لكافة الترتيبات اللازمة لتأمين الخدمات الصحية لجمعة الغد والتي دعت إليها بعض القوى السياسية.
وأشار شيحة في تصريح له الخميس، إلى أن الوزارة قامت بتوفير 25 سيارة إسعاف مجهزة للدفع بها لتغطية كافة محاور ميدان التحرير، بالإضافة إلى توفير ثلاث عيادات طبية متنقلة مجهزة وكاملة.
وأكد شيحة أن الوزارة قامت برفع درجة الاستعدادات في كافة المستشفيات المحيطة بالميدان أو القريبة منه، كما قامت بتوفير كميات مناسبة من الدم في مستشفيات الإحالة ورفع درجة الاستعداد في غرفة الطوارئ المركزية بوزارة الصحة تحسبا لما قد تسفر عنه الأحداث.
وتعد جماعة الإخوان المسلمين من أبرز المشاركين في المظاهرات بعد استبعاد لجنة الانتخابات الرئاسية لمرشحها الرئاسي القيادي البارز في الجماعة خيرت الشاطر.

كما عقد المكتب التنفيذي لحركة 6 أبريل اجتماعا مع ممثلي القوي السياسية لمواصلة الحشد للتظاهرة بهدف حماية مبادئ الثورة وإنهاء حالة الاستقطاب السياسي الحالية، كما قالت انجي حمدي عضو المكتب السياسي للحركة.
وأضافت حمدي أن الحركة سوف ترفع في مليونية الجمعة شعار "لا دستور تحت حكم العسكر"، مؤكدة أن استبعاد عمر سليمان من سباق الرئاسة يمثل انتصارا للثورة وشهدائها، على حد قولها.
XS
SM
MD
LG