Accessibility links

تنظيم حوار وطني شامل في اليمن فيما قصف الطيران مواقع للقاعدة


عناصر القاعدة يقيمون حواجز تفتيش في محافظة ابين جنوب اليمن

عناصر القاعدة يقيمون حواجز تفتيش في محافظة ابين جنوب اليمن

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر إن مهمته الحالية تركز على جمع أطراف الأزمة التي يمر بها اليمن للمشاركة في التسوية السياسية.

وفي حديث لـ"راديو سوا" أكد بن عمر السعي إلى تنظيم حوار وطني شامل، موضحا أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون شجع على متابعة المساعي الحميدة لتنفيذ المبادرة الخليجية وأضاف:
"تركيزنا الآن هو ما ورد في الاتفاق وما يتعلق بالمرحلة الآنية ودعم الجهود اليمنية الهادفة إلى تنظيم عملية حوار وطني شامل ونعمل على أن تكون هذه العملية جامعة وشفافة وقائمة على مشاركة جميع الأطراف."

وأشار المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إلى الاهتمام الدولي بتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق التسوية السياسية وقال: "كما ورد في البيان الرئاسي لمجلس الأمن يدعو الحكومة اليمنية إلى اعتماد تشريعات بشأن العدالة وتنفيذ الإصلاحات الدستورية وكذلك الإعداد للانتخابات العامة التي ستجري في عام 2014."

قصف مواقع القاعدة


على صعيد الوضع الأمني، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية السبت أن سلاح الجو قصف مواقع للقاعدة في محافظة أبين الجنوبية ما أسفر عن مقتل ثمانية من مسلحي القاعدة.
ووفقا للسلطات، ترفع هذه الحصيلة الجديدة عدد قتلى التنظيم المتطرف إلى ما لا يقل عن 40 خلال يومين.

وأوضح الموقع الالكتروني التابع للوزارة أن "الطيران اليمني شن غارتين على مواقع للقاعدة الجمعة ما أدى إلى مقتل ثمانية وإصابة العشرات بجروح".

قتلى في زنجبار

وكان المصدر ذاته أعلن الجمعة أن اشتباكات بين الجيش اليمني ومقاتلين من تنظيم القاعدة أوقعت 34 قتيلا بينهم جنديان في الجنوب حيث تقدم الجنود باتجاه مدينة زنجبار الخاضعة لسيطرة القاعدة منذ مايو/أيار2011.

وتسيطر مجموعة تدعى "أنصار الشريعة" الموالية لتنظيم القاعدة على زنجبار كبرى مدن محافظة أبين كما استولت على بلدات أخرى في المحافظة.

وتغتنم القاعدة حركة الاحتجاجات الشعبية التي عمت اليمن وضعف السلطة المركزية من اجل توسيع انتشارها وترسيخ نفوذها.
XS
SM
MD
LG