Accessibility links

logo-print

مساع نيابية وحكومية للحفاظ على قيمة الدينار


مواطن عراقي يحمل ورقة نقدية من فئة 25000 دينار

مواطن عراقي يحمل ورقة نقدية من فئة 25000 دينار

اجتمعت لجنة المالية في مجلس النواب مع عدد من كبار المسؤولين الماليين اليوم الأحد في البرلمان لمناقشة السبل الكفيلة بالحفاظ على قيمة الدينار العراقي.

تقرير إياد الملاح

شدد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب هيثم الجبوري على ضرورة توحيد السياستين المالية والنقدية، وأوضح في تصريح لـ"راديو سوا" أن لجنته اجتمعت يوم الأحد مع ممثلين عن وزارة المالية والبنك المركزي لمتابعة السياستين المالية والنقدية وإيجاد الحلول والآليات الكفيلة بالحفاظ على سعر الدينار.

وعزا الجبوري أسباب التذبذب في سعر صرف الدينار وارتفاع الطلب على شراء العملة الصعبة إلى سوء الأوضاع الاقتصادية في عدد من الدول المجاورة بالإضافة إلى انتشار ظاهرة الإغراق السلعي دون تحديد الضوابط التي تنظم دخول البضائع إلى السوق العراقية.

ويذكر أن العراق يشارك في الاجتماعات المشتركة للبنك وصندوق النقد الدوليين التي بدأت أعمالها الجمعة الماضية في العاصمة الأميركية واشنطن.

ويبحث وفد العراق الذي يضم وزير المالية رافع العيساوي ومحافظ البنك المركزي سنان الشبيبي مع الحكومة الأميركية إمكانية إصدار قرار رئاسي يقضي بتمديد الحماية على الأموال العراقية المودعة في البنوك الأميركية لعام آخر في وقت تعتزم فيه لجنة من البنك الدولي زيارة العراق قريبا لمساعدته على وضع سياسة اقتصادية ضمن خطة البنك للتعاون مع العراق.

XS
SM
MD
LG