Accessibility links

بارزاني: أبلغت واشنطن عدم موافقتي على تسليم طائرات إف16 للحكومة المركزية


رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

السليمانية - فاضل صحبت

قال رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني إنه أبلغ الإدارة الأميركية عدم موافقته على تسليمها طائرات إف 16 إلى حكومة يرأسها نوري المالكي.

وأضاف بارزاني أن الأكراد يسعون لمنع عودة الدكتاتورية إلى العراق مهما كان الثمن، وحذر من أن العراق يتجه نحو الدكتاتورية وأن الأكراد لن يكونوا مع عراق يحكمه دكتاتور.

واتهم رئيس إقليم كردستان خلال لقائه في أربيل مع مجموعة من الصحفيين بمناسبة عيد الصحافة الكردية الحكومة الاتحادية برئاسة نوري المالكي بمحاولة الحصول على طائرات حربية لاستخدامها لضرب الكرد.

واتهم بارزاني المسؤولين في بغداد بمحاولة جر الأكراد إلى حرب أهلية حيث قال: "أقول أن اضطررنا لا قدّر الله وحاولوا توريطنا في القتال فأنا لست مستعدا لإطلاق أي رصاصة أو إراقة الدماء الكردية من أجل الفيدرالية أوالكونفدرالية وينبغي حل المشاكل عبر التفاهم والحرب ليست من مصلحة أحد ويجب أن تكون الحرب فقط إذا فرضت علينا من أجل الاستقلال ولكن العقلية الحالية في بغداد تحاول جر الكرد إلى الحرب".

وجدد رئيس إقليم كردستان تأكيده بأن شركة إكسون موبيل الأمريكية العملاقة ملتزمة بعقودها المبرمة مع إقليم كردستان بشأن التنقيب عن النفط والغاز، مشيرا إلى إنه التقى خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية بمدير شركة إكسون موبيل الذي أكد التزام شركته بالعقود المبرمة مع إقليم كردستان وأنها لن تلغي عقودها مع أربيل بأي حال من الأحوال.

XS
SM
MD
LG