Accessibility links

ندوة في بغداد لبحث سبل حماية النساء المعنفات


مظاهرة سابقة للمطالبة بمكافحة العنف ضد المرأة

مظاهرة سابقة للمطالبة بمكافحة العنف ضد المرأة

بغداد - إياد الملاح

عقدت في بغداد اليوم الإثنين ندوة برعاية من منظمة التنمية التابعة للأمم المتحدة "يو أن دي بي" وبالتعاون مع مديرية حماية الأسرة، تناولت الآليات الكفيلة بتوفير الحماية والدعم للمرأة المعنفة.

وحضر مراسل "راديو سوا" الندوة والتقى بوزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال الزيدي، التي أشارت إلى أن وزارتها أنجزت المسودة النهائية لاستراتيجيتي منهاضة العنف ضد المرأة والنهوض بواقعها.

وبينت مديرة برنامج حماية المرأة سعاد اللامي لـ"راديو سوا" الأهداف الرئيسة للبرنامج والتي تتضمن "تقديم الدعم للمرأة المعنفة وتعميق العلاقة مع مديرية حماية الأسرة بهدف تقديم الحماية للنساء".

ولفت العقيد وحيد راجح مدير شعبة حماية الأسرة إلى وجود كوادر نسوية متخصصة تعمل على النظر بالدعاوى المتعلقة بالعنف الأسري.

وقالت سمر جبران الخبيرة في قضايا النوع الاجتماعي في الأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تعمل وبالشراكة مع الوزارات ولجان مجلس النواب المعنية على وضع مسودة مشروع قانون حماية المرأة من العنف ومن المؤمل تقديمه إلى مجلس النواب لإقراره خلال هذا العام.

وبحسب دراسة أجرتها منظمة "أوكسفام" الدولية على عينة تتكون من ألف و700 امرأة من عموم العراق، تبين أن 60 في المئة منهن لا يشعرن بالأمان فيما يتعرض 50 في المئة من العينة إلى العنف المجتمعي و20 في المئة إلى العنف الأسري.

XS
SM
MD
LG