Accessibility links

logo-print

ألمانيا تعلن حاجتها إلى 200 ألف مهاجر إضافي سنويا


البنك المركزي الألماني

البنك المركزي الألماني

كشف البنك المركزي الألماني "البندسبنك" في تقرير شهري نشر يوم الاثنين أن ألمانيا بحاجة إلى حوالي 200 ألف مهاجر إضافي في السنة لتعويض تراجعها الديموغرافي ولدعم نموها.

وذكر البنك أن هذه التقديرات لليد العاملة الأجنبية ينبغي أن تدخل في إطار إصلاحات ترمي إلى تمديد مدة العمل الفعلية للأجانب وتسهيل الحياة المهنية للأشخاص الذين لديهم أطفال.

وكانت ألمانيا، التي تبذل جهودا لجذب مزيد من المهاجرين وخصوصا العمال المؤهلين مثل المهندسين وخبراء المعلوماتية والممرضين، قد توقعت تأخير سن التقاعد إلى 67 عاما.

واستضاف البلد في العام الماضي 177 ألفا و 300 مهاجر غالبيتهم من أوروبا الوسطى والشرقية، وذلك في زيادة بنسبة 2.6 بالمئة مقارنة مع عام 2010 وتعد الأهم منذ 15 عاما.

ومع معدل خصوبة بين الأدنى في العالم ومعدل عمر بين الأكثر ارتفاعا، يبدو أن الديموغرافيا في ألمانيا تشكل قنبلة موقوتة بحيث تلقي بثقلها على القدرة على النمو وعلى المالية العامة، حسبما يقول الخبراء.

وتدل التوقعات الديموغرافية على أن نسبة الألمان الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما ستقفز من 20 بالمئة حاليا إلى 34 بالمئة في عام 2060.

يذكر أن ألمانيا تضم أكثر من 10.6 مليون مهاجر من أصل عدد سكان إجمالي بلغ 81.7 مليون نسمة في عام 2010، وفقا للمعهد الفدرالي للإحصاءات.
XS
SM
MD
LG