Accessibility links

logo-print

المجلس العسكري المصري يصدق على قانون العزل السياسي


تظاهرة تندد بترشح فلول النظام السابق للرئاسة (أرشيف)

تظاهرة تندد بترشح فلول النظام السابق للرئاسة (أرشيف)

قالت صحف مصرية إن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي صدق مساء الاثنين على قانون وافق عليه البرلمان يمنع مساعدين كبارا للرئيس المخلوع حسني مبارك من الترشح في انتخابات الرئاسة التي ستجرى الشهر القادم.

ولم يتضح هل سيبدأ سريان القانون في توقيت يسمح بمنع أحمد شفيق، الذي كان مبارك قد عينه في أيام حكمه الأخيرة في الحكم رئيسا للوزراء.

وقالت صحيفة الأهرام في موقعها على الانترنت إن المشير طنطاوي صدق على قانون مباشرة الحقوق السياسية المعروف بقانون العزل السياسي وأرسل موافقته إلى مجلس الشعب، ولم تذكر الصحيفة مصدرا لتقريرها. وينص القانون على منع كل من عمل خلال السنوات العشر السابقة على تاريخ 11 فبراير/شباط 2011 سواء كان رئيسا للجمهورية أو نائبا له أو رئيسا للوزراء أو رئيسا للحزب الوطني المنحل أو أمينا عاما له أو كان عضوا بمكتبه السياسي أو أمانته العامة، من الترشح للرئاسة.

وأشار التقرير إلى أنه إذا بدأ سريان القانون قبل إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية القائمة النهائية للمرشحين يوم الخميس فإنه سيؤدي إلى استبعاد شفيق من المنافسة.

هذا، وقال وكيل مجلس الشعب المهندس أشرف ثابت إنه في حالة تصديق المجلس العسكري على قانون العزل السياسي ستحدث أزمة كبيرة إذا تقدم المرشح أحمد شفيق بالطعن على القانون وجاء حكم المحكمة الدستورية بقبول هذا الطعن متأخرا مما يؤدى إلى إلغاء الانتخابات بعد إجرائها.

لجنة رصد وتقييم الأداء الإعلامي

في غضون ذلك، اعتمدت لجنة الانتخابات الرئاسية الاثنين تشكيل لجنة رصد وتقييم الأداء الإعلامي للانتخابات الرئاسية، والتي تضم 11 عضوا برئاسة أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور صفوت العالم والمستشار الإعلامي مجدي ضيف مقررا لها.

كما تضم اللجنة في عضويتها عددا من ذوي الخبرات في المجال الإعلامي وممثليْن من المجلس القومي لحقوق الإنسان على أن يقوم المجلس باختيارهما إلى جانب 4 ممثلين عن القنوات الفضائية الخاصة - سيتم تحديدهم قريبا - إلى جانب وكيل أول هيئة الاستثمار.
XS
SM
MD
LG