Accessibility links

تناول الأسبرين يقلل من الإصابة بسرطان الرئة


الاستخدام المنتظم للأسبرين مرتبط بتراجع التعرض للإصابة بأنواع معينة من السرطان

الاستخدام المنتظم للأسبرين مرتبط بتراجع التعرض للإصابة بأنواع معينة من السرطان

كشفت دراسة أجريت على أكثر من ألف امرأة آسيوية أن النساء اللواتي تناولن الأسبرين مرتين على الأقل أسبوعيا أصبحن أقل عرضة كثيرا للإصابة بسرطان الرئة سواء كن مدخنات أم لا.

وربطت نتائج الدراسة التي نشرت في دورية سرطان الرئة The journal Lung Cancer بين تناول الأسبرين بشكل منتظم وبين تراجع احتمال الإصابة 50 في المئة أو أكثر لكن الباحثين حذروا من أنهم لم يثبتوا أن الأسبرين يحارب سرطان الرئة بشكل مباشر.

غير أن الدراسة تدعم بالفعل عددا من دراسات سابقة تربط الاستخدام المنتظم للأسبرين بتراجع التعرض للإصابة بأنواع معينة من السرطان.

وكتب وي ين ليم من جامعة سنغافورة الوطنية يقول "نتائجنا تشير إلى أن تناول الأسبرين ربما يقلل من احتمال الإصابة بالسرطان لدى الآسيويات".

لكن في رسالة بالبريد الالكتروني قال ليم "ما زال السؤال الذي يدور حول ما إذا كان تناول الأسبرين يقي من سرطان الرئة مفتوحا لقدر كبير من الجدل في هذه المرحلة والأدلة المنشورة حتى الآن ليست حاسمة ".

وشملت الدراسة 398 امرأة صينية شخصت حالاتهن على أنها سرطان الرئة و814 امرأة غير مصابات بالسرطان ووجد فريق ليم أن النساء اللاتي كن يتناولن الأسبرين بانتظام أي مرتين على الأقل أسبوعيا لمدة شهر أو أكثر كن أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

ومن بين النساء اللاتي لم يدخن قلت الاحتمالات بـ 50 في المئة لمن يتناولن الأسبرين مقارنة بمن لا يتناولنه. ومن بين المدخنين كان الأسبرين مرتبطا بتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 62 في المئة.

وتمكن العلماء من معرفة أثر عوامل أخرى مثل أعمار النساء ومستواهن التعليمي والقدر الذي يتناولنه من الفاكهة والخضروات لكن ليم قال انه ربما تكون هناك اختلافات أخرى تساعد على تفسير السبب الذي يجعل من يتناولن الأسبرين أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

وهناك أسباب بيولوجية ربما تكون موجودة لدى الأسبرين للوقاية من السرطان.

لكن اندرو تشان من كلية الطب جامعة هارفارد والذي لم يشارك في الدراسة قال إن الأدلة المتعلقة بالأسبرين وسرطان الرئة متداخلة.

ومضى يقول "أهم شيء يمكن للشخص أن يقوم به للحد من احتمال الإصابة بسرطان الرئة هو عدم التدخين ".
XS
SM
MD
LG