Accessibility links

logo-print

نتانياهو يقلل من أهمية قرار وقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل


نتانياهو

نتانياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن وقف مصر تصدير الغاز إلى إسرائيل هو خلاف تجاري ، مؤكدا أن عند سرائيل ما يكفي من مخزونات الغاز الطبيعي ما يجعلها واحدة من مصدري الغاز في العالم.


كما دعا نتانياهو مصر إلى احترام اتفاق السلام بين البلدين مطالبا أي حكومة منتخبة قادمة وأي رئيس أن يحترم هذه الاتفاقية التي قال إنها ساعدت مصر كما ساعدت إسرائيل وأضاف"آمل أن تفهم مصر أن الاتفاقية لصالحها بالدرجة الأولى".


كما حذر من أن شبه جزيرة سيناء أصبحت"مقرا للفصائل الإرهابية" وذلك مع زيادة التوتر الأمني في المنطقة التي تقع على الحدود مع إسرائيل خاصة بعد سقوط الرئيس المصري السابق حسني مبارك.


بدوره، أكد رئيس المعارضة عضو الكنيست شؤول موفاز "أنه يجب بذل كل جهد مستطاع للحفاظ على معاهدة السلام مع مصر بما في ذلك الاتصال بالجهات المصرية المعنية عبر أي قناة ممكنة وتجنب الإدلاء بتصريحات ملتهبة غير مسؤولة" وذلك بحسب ما نقلت عنه إذاعة صوت إسرائيل.


في الجانب الآخر، رحب القيادي بحركة المقاومة الإسلامية حماس محمود الزهار بقرار الشركة المصرية "وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل معربا عن أمله في اتخاذ خطوات لإمداد الشعب الفلسطيني بالغاز المصري".


وقد فتح قرار مصر وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل باب الجدل مجددا حول العلاقة المصرية الإسرائيلية التي توترت منذ مقتل جنود مصريين على الحدود، واقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة.


وجاء القرار قبل يومين من استئناف محاكمة 76 شخصا اليوم الثلاثاء من المتهمين في قضية الاعتداء على السفارتين الإسرائيلية والسعودية في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.


وفي لقاء مع "راديو سوا"، رأى بشير عبد الفتاح من مركز الأهرام للدارسات السياسية أن من شأن القرار المصري الأخير أن يزيد توتر العلاقة مع "إسرائيل المتوجسة من التغيرات السياسية الحاصلة في مصر بعد الثورة رغم أن القرار يتعلق باتفاق تجاري".


من جانبه، استبعد محمد شاكر رئيس المجلس المصري للعلاقات الخارجية تأثير القرارعلى العلاقات، رغم أنها "علاقات حساسة وصعبة".


وكان رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية - ايجاس محمد شعيب أعلن الأحد أن شركته والهيئة المصرية العامة للبترول "كان بينهما وبين شركة شرق المتوسط عقد تجاري وتم إلغاؤه الخميس لعدم التزام شركة شرق المتوسط بالشروط التعاقدية" من دون ان يذكر مزيدا من التفاصيل.


وتمد مصر إسرائيل بـ 43 بالمئة من مجمل الغاز المستهلك فيها وتنتج إسرائيل 40 بالمئة من الكهرباء من الغاز الطبيعي المصري.

وكانت مصر بدأت تصدير الغاز إلى إسرائيل في ربيع عام 2008 وفقا لعقد ابرم في عام2005 .


ويقضي العقد الذي تبلغ قيمته 2.5 مليار دولار بان تقوم شركة شرق المتوسط للغاز ببيع 1.7 مليار متر مكعب من الغاز المصري سنويا لمدة 15 عاما إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية.

XS
SM
MD
LG