Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

واشنطن قدمت مساعدات عسكرية لتونس بملايين الدولارات


الجنرال كارتر هام

الجنرال كارتر هام

نقلت وكالة الانباء التونسية عن الجنرال كارتر هام القائد الأعلى للعمليات العسكرية الأميركية في افريقيا قوله الثلاثاء أن الولايات المتحدة قدمت لتونس مساعدات عسكرية بقيمة 32 مليون دولار خلال الأشهر الـ 16 الماضية.

وقال هام إن المساعدات العسكرية التي قدمتها بلاده إلى تونس "تضاعفت مقارنة بالسنوات السابقة"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

واضافت الوكالة أن المسؤول الاميركي الذي يزور تونس، أجرى محادثات لم تكشف فحواها مع الجنرال رشيد عمار قائد أركان الجيوش التونسية.

وقال الجنرال الاميركي إن 35 عسكريا تونسيا يتابعون حاليا تدريبا في أكاديميات عسكرية أميركية.

وذكر أن نحو أربعة آلاف عسكري تونسي من أسلحة البر والبحر والجو تلقوا تدريبا في الأكاديميات العسكرية الاميركية خلال "العقود الماضية".

واضاف أن التنظيمات "الإرهابية" في إفريقيا مثل تنظيم القاعدة "تهدد الأمن والاستقرار في القارة خاصة في ضوء الاحداث الجارية في مالي وغينيا بيساو وتهريب كميات كبيرة من الأسلحة من ليبيا" بعد الإطاحة بنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

ووصف هام عمليات تهريب الأسلحة من ليبيا بأنها "خطر حقيقي"، داعيا إلى "تضافر الجهود الاقليمية والدولية" لمنع وصول الاسلحة إلى "التنظيمات الإرهابية" في إفريقيا.

ونفى أن تكون الولايات المتحدة تعتزم نقل مقر قيادة العمليات العسكرية الأميركية في افريقيا من مدينة شتوتغارت الألمانية إلى احدى الدول الافريقية "لأن ذلك سيكون مكلفا ماديا".
وكانت وزارة الدفاع الأميركية أنشأت هذه القيادة سنة 2007 لتنسيق العمليات والعلاقات العسكرية الأميركية في 53 دولة في افريقيا عدا مصر.
XS
SM
MD
LG