Accessibility links

logo-print

وقفة احتجاجية في القاهرة ضد احتجاز ناشط مصري بالسعودية


مظاهرة في مصر

مظاهرة في مصر

ينظم ناشطون مصريون وقفة احتجاجية أمام السفارة السعودية بالقاهرة للتضامن مع الناشط أحمد الجيزاوي المعتقل في السعودية، بينما قال رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشعب أنه سيلتقي السفير السعودي لمناقشة القضية.


وتأتي هذه التطورات بعد أن اعتقلت السلطات السعودية الناشط المصري فور وصوله مطار جدة بدعوى "صدور حكم غيابي بحقه يقضي بحبسه عاما وجلده 20 جلدة اثر اتهامه بالعيب في الذات الملكية".


وأكدت منظمات حقوقية أن الناشط والمحامي المصري ليست لهه علاقة بالسعودية وأنه ذهب إلى هناك لأداء مناسك العمرة.


وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب النائب محمد أنور السادات، إنه سيلتقي السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان في وقت لاحق اليوم الثلاثاء لبحث الموضوع.


وأضاف السادات أمام اجتماع اللجنة أن السفير السعودي أبلغه هاتفيا أنه أطلع حكومته بطلب نواب مجلس الشعب بضرورة الإفراج عن الجيزاوي وعودته إلى مصر.


وقالت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان الاثنين إنه وجهت هذه الاتهامات إلى المحامي المصري المحتجز "بسبب نشاطه في المطالبة بحقوق المصريين المعتقلين في الأراضي السعودية وانتقاده لقيام السلطات السعودية بتوقيف عشرات المصريين في المملكة".


وأضافت المنظمة أن المحامي المصري "أقام كذلك دعوى أمام القضاء المصري اتهم فيها عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز والسلطات السعودية باعتقال مواطنين مصريين بشكل تعسفي وتعذيبهم بدنيا".

XS
SM
MD
LG