Accessibility links

مرشح إسلامي يتوقع الفوز برئاسة مصر من الجولة الأولى


عبدالمنعم أبو الفتوح

عبدالمنعم أبو الفتوح

توقع المرشح الإسلامي لانتخابات الرئاسة المصرية عبد المنعم أبو الفتوح يوم الثلاثاء أن يفوز بالمنصب من الجولة الأولى التي ستجرى في مايو/أيار المقبل، مؤكدا أن أي شخص ارتبط بالرئيس السابق حسني مبارك لا يصلح للقيادة.

وقال أبو الفتوح في مقابلة مع وكالة رويترز إنه يتوقع الحصول على أغلب أصوات جماعة الإخوان المسلمين، التي طردته من عضويتها حين أعلن اعتزامه الترشح في وقت كانت فيه الجماعة تقول إنها لن تقدم مرشحا منها.

وللجماعة مرشح الآن هو محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة وهو الحزب الذي يمثل الذراع السياسية لها.

وقال ابو الفتوح "أنا أرى الآن وكلما اقترب الوقت من الانتخابات أن فرصي فى الفوز تزيد."

وتابع قائلا إن "حركة حملتنا تكبر ويضاف إليها شرائح جديدة من المجتمع من الشباب ومن النساء وتنتشر أكثر على أساس أن يتم الفوز في انتخابات الرئاسة من المرحلة الأولى وليس من الإعادة."

ووجه أبو الفتوح انتقادا لاذعا إلى المرشحين الذين عملوا مع مبارك وأبرزهم عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية قائلا إن الناخبين لن يصوتوا لسياسيين من النظام الذي أسقطوه.

وقال "أنا أتمنى ألا ينتخب أى شخص من النظام القديم لأننا في جمهورية جديدة بأسس جديدة لإدارة الدولة وبالتالي فإن الذين تربوا في أحضان النظام القديم وعلى أفكاره وعلى وسائله لا يصلحوا في المرحلة الجديدة."

وقال أبو الفتوح مشيرا إلى موسى "لنكن منطقيين كل الذين شاركوا مع النظام القديم أو ساعدوه أو التزموا الصمت تجاه الجرائم التي ارتكبت يمثلون النظام القديم."

وأضاف أبو الفتوح أنه مرشح مستقل بامكانه القيام بالاصلاحات التي ينادي بها النشطاء الذين يعبرون عن مطالبهم في ميدان التحرير.

ويوُصف أبو الفتوح بأنه اصلاحي معتدل خلال سنوات عضويته في الجماعة وقد برز كمرشح ذي شأن في الانتخابات المقرر إجراؤها في 23 و 24 مايو/أيار والتي سيقترع فيها المصريون الذين يعملون في الخارج قبل ذلك.
ووجد أبو الفتوح تأييدا في اوساط الليبراليين والإسلاميين ويقدم نفسه باعتباره مرشحا يتوافق عليه الناخبون، لكن منتقدين يقولون إنه ليس له نهج فكري واضح.

ويرجح المراقبون على نطاق واسع أن تجرى جولة إعادة بين مرشحين اثنين في أول انتخابات رئاسة بعد مبارك الذي أطاحت به ثورة شعبية يوم 11 فبراير/شباط العام الماضي.

XS
SM
MD
LG