Accessibility links

logo-print

نتانياهو يؤكد أن إسرائيل لن تقبل قيام إيران بتخصيب اليورانيوم


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بإبقاء إيران تحت وطأة العقوبات الدولية حتى توقف تماما أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.

وقال نتانياهو في مقابلة مع شبكة CNN إنه لن يقبل بقيام إيران بتخصيب اليورانيوم حتى ولو بنسبة ثلاثة بالمئة التي تقارب المستوى المطلوب للحصول على طاقة نووية سلمية.

وخاطب المسؤول الإسرائيلي الزعماء الإيرانيين قائلا "بعد أن توقفوا كل التخصيب ستحصلون على قضبان وقود من دولة أخرى ستسمح لكم باستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية".

وطالب نتانياهو إيران كذلك "بتفكيك موقعها المحصن تحت الأرض"، في إشارة إلى مفاعل فوردو الواقع قرب مدينة قم المقدسة والذي يقول مفتشو الأمم المتحدة إنه بدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة .

وردا على سؤال حول وقع كلامه في وقت لا تستبعد إسرائيل شن عملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية، أجاب نتانياهو قائلا "لست قلقا على صورتنا، فهمي هو أن نوقف ذلك" .

ويشتبه الغرب وإسرائيل بأن إيران تسعى من خلال تخصيب اليورانيوم إلى امتلاك السلاح النووي الأمر الذي تنفيه طهران مؤكدة أن برنامجها محض مدني.

واستأنفت طهران في ابريل/ نيسان الحوار حول أنشطتها النووية الحساسة في اسطنبول مع مجموعة "خمسة زائد واحد" التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا، إضافة إلى ألمانيا.

وسيلتقي الطرفان مجددا في 23 مايو/أيار المقبل في بغداد للدخول في صلب المفاوضات.
XS
SM
MD
LG