Accessibility links

خطة وطنية للقضاء على مرض الملاريا في العراق


صروة مايكروسكوبية لخلايا مرض الملاريا

صروة مايكروسكوبية لخلايا مرض الملاريا

بغداد - إياد الملاح

وضعت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية خطة وطنية شاملة للقضاء على مرض الملاريا في العراق من خلال نشر الفرق الصحية والوعي المجتمعي بمخاطر انتشاره بين الأوساط الفقيرة والتي تعاني من نقص الخدمات.

وقال الأمين العام للامم المتحدة بان كيمون، في رسالته بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض الملاريا، الذي تصادف ذكراه اليوم ، قال إن المرض يؤدي الى وفاة طفل كل دقيقة، داعيا الى تكثيف الجهود الدولية للقضاء عليه.

بدورها شددت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية على ضرورة مكافحة مرض الملاريا في العراق، وفي هذا الشان قال عضو اللجنة النائب حمزة الكرطاني في تصريح لـ"راديو سوا" إن لجنته أعدت خطة وطنية شاملة للقضاء على مرض الملاريا من خلال نشر الفرق الصحية والوعي المجتمعي بمخاطر انتشاره.


ودعا الكرطاني وزارتي الصحة والبيئة الى الإيعاز لدوائرها المعنية للاسراع بطمر البرك والمستنقعات التي تعد واحدة من الأوساط الناقلة للمرض .

تجدر الإشارة الى أن العراق بدأ في مكافحة مرض الملاريا منذ خمسينيات القرن الماضي ونجح إلى حد كبير في الحد من انتشاره، إلا أنه وفي عام 1990 تم تسجيل نحو أربعة الاف إصابة في عموم البلاد بسبب سوء الأحوال الصحية والمعاشية التي تعاني منها أغلب المحافظات العراقية.
XS
SM
MD
LG