Accessibility links

الكويت تسعى لتنظيم مواقع التواصل الاجتماعي


شعار فايسبوك

شعار فايسبوك

قال وزير الاعلام الكويتي الشيخ محمد المبارك الصباح إن بلاده تعتزم إقرار قوانين هذا العام لتنظيم استخدام المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت مثل تويتر وذلك في أعقاب قضايا تتعلق بإساءة مزعومة للأديان أو إثارة للطائفية.
وكان أعضاء مجلس الأمة الكويتي وافقوا في وقت سابق هذا الشهر على تعديل قانوني يقضي بتطبيق عقوبة الإعدام على من يتطاول على الذات الالهية أو النبي محمد.
ويحظى موقع تويتر بشعبية كبيرة في دولة الكويت البالغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة ويستخدم الكثير من الشخصيات العامة الموقع لاجراء نقاش سياسي وتناقل الأقاويل والاعلان عن الاحداث.
وخلافا لوسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والكتب فإن الدولة لا تملك القدرة على فرض رقابة على الإعلام الالكتروني وتفتقر لوجود قوانين محددة للملاحقة القضائية.
وقال وزير الاعلام إن الحكومة تعمل الآن على وضع قوانين تتيح للمؤسسات الحكومية تنظيم استخدام وسائل الاعلام الجديدة المختلفة مثل تويتر من أجل الحفاظ على تماسك الشعب والمجتمع.
وتتمتع وسائل الاعلام الكويتية بحرية أكبر من نظيرتها في بعض الدول الخليجية الأخرى لكنها تخضع لاشراف الحكومة وتوجد "خطوط حمراء" معينة يعرف الصحفيون المحليون أن عليهم عدم تجاوزها ومنها النقد المباشر لحاكم الكويت وحكام المنطقة والشخصيات الدينية والاديان.
وتفرض الحكومة قيودا ايضا على التعليقات التي ينظر اليها على انها تحرض على التوتر الطائفي.
وتستخدم الكويت حتى الان القانون الجنائي لتوجيه اتهامات ضد الافراد في قضايا الافتراء أو التشهير.
XS
SM
MD
LG