Accessibility links

logo-print

المجلس الوطني السوري يطالب بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لحماية المدنيين


اجتماع سابق لوزراء الخارجية العرب حول سورية

اجتماع سابق لوزراء الخارجية العرب حول سورية

يعقد وزراء الخارجية العرب الخميس اجتماعاً طارئاً في القاهرة لبحث الأزمة السورية ومتابعة جهود مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك الخاص بسورية كوفي أنان.
ويأتي الاجتماع بعد يوم واحد من مقتل نحو مائة مدني وعسكري في عموم سورية أغلبهم في مدينة حماة وسط البلاد.
ودعا المجلس الوطني السوري إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن على اثر المستجدات يوم الأربعاء لحماية المدنيين في سورية.
ويقول مصعب الحمادي المتحدث باسم لجان التنسيق المحلية في حماة إنه من المتوقع أن تشهد المدينة اليوم الخميس مظاهرات أثناء تشييع قتلى يوم الأربعاء:
"الناس اليوم في حالة حداد شديد على شهداء الأمس، بالأمس ونتيجة لانشغال الناس في سحب الجثث من تحت الأنقاض لم يتمكن أهالي المدينة من دفن شهدائهم، وهناك اليوم تحضير لتشييع جنازة لائقة بهؤلاء الشهداء وهو يوم إضراب وحداد عام في كافة أنحاء حماة ميدنة وريفا".
وأضاف المتحدث قائلا "الوضع هادئ صباح اليوم، ولكن طوال الليل لم يهدأ القصف على مدينة حماة وأريافها كما هو معتاد في الأحوال العادية".
وحول رد فعل المراقبين الدوليين المتمركزين في حماة قال مصعب الحمادي "للأسف الشديد، حاولنا الاتصال بالمراقبين، لم نجدهم كالعادة. المراقبون لا يمتلكون أدوات فعالة للعمل في سورية، هم فقط وبعد عمليات المذابح بيوم يأتون ليروا كيف تمت المذابح، هذا هو العمل الوحيد الذي يقوم به المراقبون على الأرض حتى الآن، أما بالأمس فأثناء عمليات القصف بحثنا عنهم ولم نجدهم".
من جانبها اتهمت وسائل إعلام رسمية سورية المعارضة بالتصعيد، مدعومة من قوى اقليمية وأجنبية من أجل افشال خطة المبعوث الدولي المشترك كوفي أنان في سورية.
وقد رفض محمد ياسين النجار عضو مكتب العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري في مقابلة مع "راديو سوا" هذه الاتهامات، حيث قال "نحن حتى الآن مقصرين تجاه شعبنا الذي يعاني بشدة مما يحدث على أرض الواقع ولا يمكن أن يقول أننا نحاول التصعيد، النظام هو الذي يتعامل باستخفاف والنظام هو المطلوب بالمحاسبة".
وأضاف أن "هذه عملية رمي بالكرة إلى الطرف الآخر حتى تصبح فقط فبركة إعلامية حتى يتملص ويتخلص النظام من مجازره التي تحدث يوميا على الأرض السورية، لذلك من يريد أن يقول هذا الكلام عليه أن يتعامل بالجدية اللازمة مع المبادرة ويسحب آلياته الثقيلة ويسحب الجيش إلى ثكناته".
وتوقع مراقبون أن ينتهي اجتماع وزراء الخارجية العرب بإجراءات تصعيدية ضد دمشق في ظل تصريحات لوزيرةِ الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لوحت فيها بإصدار قرارٍ من مجلسِ الأمن لمعاقبة النظام السوري وفقَ البند السابع.
لكن النجار قلل من إمكانية إصدار مثل هذا القرار معللاً موقفَهُ هذا بالقول "الكلام عن صدور قرار في الأمم المتحدة تحت البند السابع، أنا أظن أنه يجب التعامل معه وإن كنت أشك في تمرير هذه القرارات في مجلس الأمن، فروسيا ما زالت تتعامل بشكل مزدوج وهي لا تتعامل مع قواعد اللعبة بالجدية الصحيحة، ولا يعقل أن تكون هناك مبادرة يتفق عليها من قبل كافة أركان المجتمع الدولي ثم لا تكون هناك عقوبات لمن يخالف تلك المبادرة".

المجلس الوطني يدين


هذا وقد أدان المجلس الوطني السوري في بيان له الخميس ما وصفه بالمجزرة التي ارتكبتها دمشق يوم الأربعاء في مدينة حماة وراح ضحيتها بحسب ناشطين نحو سبعين شخصاً.
وقال المجلس إن المدينة شهدت بعد مغادرة المراقبين الدوليين قصفا صاروخياً ثقيلاً واعدامات ميدانية وعمليات دهم واعتقال ونزوح أهالي من المدينة .
وطالب المجلس بعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن من أجل إصدار قرار لحماية المدنيين.

وفد نسائي من المعارضة يلتقي جوبيه


على صعيد آخر التقى وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الأربعاء شخصيات سورية نسائية معارضة في باريس.
ويقول عزيز روحانا مراسل "راديو سوا" في باريس إن جوبيه أعلن مجددا التلويج بالعودة إلى مجلس الأمن الدولي في حال استمر النظام السوري في التهرب من تنفيذ تعهداته موحيا بأن هذه العودة ستكون للتدخل في سوريا بقوله إن تقرير كوفي أنان الذي سيقدمه بحلول الخامس من الشهر المقبل إلى مجلس الأمن يشكل لحظة الحقيقة.
وقال إنه "بالنسبة الينا سيكون ذلك آوان الحقيقة، إما أن هذه الوساطة ناجعة أم أنها غير قابلة للتحقيق، وإذا لم تطبق فلا يمكن لنا أن يستمر التحدي من قبل سورية، يجب الانتقال عندها إلى مرحلة أخرى وهو ما بدا أنه بالاتفاق مع شركائنا سيكون تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة".
وأبدى ألان جوبيه شكوكا حول إمكانية تبني هذا القرار ملمحا إلى امكانية استخدام روسيا والصين حق النقض.
أما ريما فليحان احدى أعضاء الوفد النسائي الأربع قالت إن مبادرة كوفي أنان محكوم عليها بالفشل.
واضافت "نقلنا للسيد وزير الخارجية الفرنسي الواقع على الأرض في سورية وخروقات النظام للمبادرة وعدم التزامه بتنفيذ أي بند من بنود المبادرة"، كما أكدت ضرورة الالتزام بالبنود الخمسة الأولى قبل الحديث عن موضوع أي حوار سياسي.
هذا وسيعلن المعارضون السوريون في باريس مساء الخميس عن تشكيل حكومة انتقالية وسيقرأ بيان تشكيل هذه الحكومة نوفل الدواليبي نجل معروف الدوالي المعروف وهو آخر رئيس وزراء منتخب في سورية أخرج من السلطة بعد انقلاب حزب البعث في عام 1961.
XS
SM
MD
LG