Accessibility links

المعارضة الباكستانية تطالب باستقالة جيلاني وإجراء انتخابات مبكرة


الزعيم الرئيسي للمعارضة الباكستانية نواز شريف

الزعيم الرئيسي للمعارضة الباكستانية نواز شريف

دعا الزعيم الرئيسي للمعارضة الباكستانية نواز شريف يوم الخميس إلى استقالة رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني "على الفور" بعد ادانته بعدم احترام قرارات المحكمة العليا.

وقال شريف الذي كان رئيسا للحكومة منذ سنوات، لمحطة تلفزيون "جيو" الخاصة إن "رئيس الوزراء يجب ان يستقيل فورا دون أن يسبب أزمة أخرى"، مشددا كذلك على ضرورة إجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

وأضاف أن "حكم المحكمة العليا يعتمد على الحقيقة والواقع، وهي قد لا تكون مرتاحة في معاقبته لكن رئيس الوزراء لا يمكن أن يلوم سوى نفسه لأنه السبب في ذلك".

وكانت المحكمة العليا في باكستان قد أصدرت في وقت سابق الخميس حكما يدين رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني بمخالفة قراراتها عندما رفض قبل أكثر من عامين تحريك دعوى قضائية ضد الرئيس آصف علي زرداري بتهمة غسيل أموال عامة لكنها لم تحكم عليه بالسجن.

وتعود القضية إلى عام 2009 عندما ألغت المحكمة العليا مرسوما بالعفو العام صدر في عام 2007 ويحمي زرداري من الملاحقات خصوصا في قضية اختلاس مفترض لأموال عامة في التسعينيات تم تحويلها إلى حسابات في مصارف سويسرية، وأمرت جيلاني على الفور بمطالبة جنيف بإعادة فتح التحقيق.


وفي 13 فبراير/شباط الماضي، اتهمت المحكمة العليا جيلاني بمخالفة قراراتها عندما رفض تحريك الدعوى ضد زرداري قبل أكثر من عامين، ومنذ ذلك الحين، والحكومة تشدد على الحصانة القضائية التي يتمتع بها الرئيس طيلة وجوده في الحكم.

XS
SM
MD
LG