Accessibility links

logo-print

وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعا مغلقا حول سورية والسودان


الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي

الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي

عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا تشاوريا مغلقا في القاهرة يوم الخميس لمناقشة الأوضاع في سورية والسودان قبل اجتماعهم الرسمي غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق من اليوم ذاته.

ترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية.

وقبل بدء الاجتماع، نظم عشرات السوريين وقفة احتجاجية أمام جامعة الدول العربية دعما للشعب السوري مرددين هتافات داعمة للثورة السورية ومطالبة بموقف عربي أكثر إيجابية لتحقيق طموحات شعب سورية.

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالنظام السوري وتطالب بـ"دعم عربي فاعل وسريع لوقف القتل والقمع ورحيل النظام".

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قد التقى بعد ظهر الخميس وفدا من المجلس الوطني السوري برئاسة الناطقة باسمه بسمة قضماني.

وقالت قضماني للصحافيين بعد الاجتماع إنه قد تم الاتفاق على "موعد مقترح لكافة أطراف المعارضة السورية للالتقاء في الجامعة العربية يومي 16 و17 مايو/أيار المقبل بحضور المجلس الوطني والأطراف السورية المعارضة المختلفة بهدف توحيد الرؤية ووضع خط سياسي مشترك يجمع المعارضة الوطنية السورية جميعها".

وأضافت أن وفد المجلس الوطني السوري ناقش مع العربي تطبيق خطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية كوفي أنان وبصفة خاصة "ضرورة احترام النظام السوري لوقف إطلاق النار كما تمت مناقشة التصعيد الذي حدث خلال ال48 ساعة الماضية".

وكانت القوات السورية النظامية قد نفذت يوم الخميس عمليات عسكرية وأمنية في عدد من المناطق السورية أسفرت عن مقتل ستة أشخاص حتى بعد ظهر الخميس، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

يذكر أن المجلس الوطني السوري المعارض كان قد دعا في وقت سابق من الخميس إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن غداة قصف الجيش مدينة حماة رغم وجود مراقبين دوليين اثنين فيها.

XS
SM
MD
LG