Accessibility links

الوكالة الدولية للطاقة تستأنف مفاوضاتها النووية مع ايران


مفاعل بوشهر النووي

مفاعل بوشهر النووي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت استئناف المفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي في الرابع عشر والخامس عشر من مايو/ايار القادم بمقر السفارة الايرانية في فيينا.

واوضحت المتحدثة باسم الوكالة الاممية جيل تودور ان الهدف هو متابعة المفاوضات التي بدأت في مستهل هذه السنة.

وكان المندوب الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية قد أعلن الجمعة عن استئناف مفاوضات بلاده مع الوكالة، مشيرا إلى أن القرار يثبت مرة اخرى إرادة ايران التعاون مع الوكالة، كما يثبت أن النشاطات النووية للجمهورية الاسلامية سلمية بالكامل.

وأضاف أن هذه الجولة الجديدة من المفاوضات يفترض أن تتيح تحديد إطار وإجراءات الإجابة على أسئلة الوكالة.

استعدادات لمعركة محتملة


وفي تطور آخر قال موقع "ديبكا" الاسرائيلي على الانترنت إن سلاح البحرية الأميركي وسلاح الطيران وقوات برية ومخابراتية ووحدات من القوات الخاصة المرابطة في أوروبا والشرق الأوسط شاركت هذا الاسبوع في تمرين خاص أمر به الرئيس باراك أوباما لمحاكاة ردور الأفعال على هجوم أميركي - إسرائيلي محتمل ضد منشآت ايران النووية .

وذكر الموقع أن الولايات المتحدة نقلت في 22 ابريل/نيسان عددا من القاذفات المقاتلة المتطورة شبح المتقدمة F-22 إلى قاعدة الظفرة الجوية في دولة الامارات العربية المتحدة.

وقال الموقع إن من شأن ذلك تمهيد الطريق امام القاذفات الأميركية والاسرائيلية القيام بعمل عسكري ضد مواقع إيران النووية والبنية الاستراتيجية لوحدات حرس الثورة الايرانية.


اعلام نتانياهو بما تضمنته محادثات اسطنبول


وفي نفس السياق، قال مسؤول أميركي ردا على ادعاء رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو أن المسألة الايرانية لم يجر بحثها بشكل جدي في المحادثات التي جرت في اسطنبول، إن نتانياهو أحيط بالتفاصيل الكاملة المتعلقة باستراتيجة الدول الست الرئيسية التي ستطالب في اجتماعها القادم إيران بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة .

وقالت صحيفة هآرتس نقلا عن المسؤول الأميركي الكبير الذي لم تذكره بالأسم إن قلقا يساور الغرب من عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة لأن من شأن ذلك أن يقرب الجمهورية الاسلامية من المستوى المطلوب لصناعة اسلحة نووية.

وقال المسؤول الأميركي إن نتانياهو أحيط علما بشكل واف عن المحادثات التي عقدت في مدينة اسطنبول يوم السبت الماضي قبلها وبعدها بين إيران والدول الغربية الست الرئيسية وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بالإضافة إلى المانيا.
XS
SM
MD
LG