Accessibility links

logo-print

القائمة العراقية تنفي تبدل موقفها ازاء رئيس الحكومة نوري المالكي


إياد علاوي

إياد علاوي

نفت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي تبدل موقفها من رئيس الحكومة نوري المالكي بسبب تصريحات أدلى بها زعماء العراقية حول عدم نيتهم تقديم مشروع طرح الثقة بالحكومة الحالية.
وأشار سلمان الجميلي رئيس الكتلة النيابية للقائمة، في مقابلة مع راديو سوا إلى أن هدف القادة العراقيين يتمثل في إصلاح العملية السياسية وانه اذا لم يتحقق ذلك، فسيتخذ الحلفاء السياسيون مايرونه مناسبا تجاه الحكومة:
وأضاف المتحدث قائلا "ليس تراجعا ولا مناورة سياسية ونحن سنبذل قصارى جهدنا في تقويم العملية السياسية. وعندما نجد بان الطرق مسدودة لن نتردد في الذهاب الى اي خيار يصلح العملية السياسية بما فيها طرح الثقة لو وجدنا ان الشركاء يشاطروننا هذا الرأي ويقتنعون بأن هذا الاسلوب هو الاسلوب الأخير لآصلاح العملية السياسية."

دعوة لترسيخ الديمقراطية

وقال محمد كياني عضو كتلة تغيير الكردستانية في البرلمان العراقي ، إن الخروج من الازمة السياسية ، تتطلب ترسيخ مفاهيم الديموقراطية في البلاد.
ووصف عدنان السراج عضو إئتلاف دولة القانون والمقرب من رئيس الحكومة نوري المالكي ، اجتماع القادة السياسيين الذي عقد في أربيل السبت، بأنه كان يهدف إلى حفظ ماء وجه بعض السياسيين الذين اصطدموا بجدار الحكومة المركزية القوي.
وعن إمكانية أن يقدم ائتلاف دولة القانون تنازلات جديدة لإخراج البلاد من الازمة السياسية يقول عدنان السراج لراديو سوا:
"دولة القانون ليس طرفا تنفيذيا ولا طرفا تشريعيا وانما هو جزء من الكتل السياسية. الكلام بأننا يمكن ان نحذف من الدستور كيفما نشاء اتهام لمؤسسات دستورية وقانونية منتخبة. لا يستطيع دولة القانون ان يشطب كما كان يحدث في زمن صدام حسين او يضيف كما كان في ذلك الزمان. نحن نتكلم بلغة الديمقراطية ."

محادثات كويتية عراقية

على صعيد آخر، وصل إلى بغداد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتية صباح خالد الحمد الصباح على رأس وفد حكومي رفيع لرئاسة الجانب الكويتي في اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة بين البلدين لبحث الملفات العالقة بين البلدين.
ومن بين هذه الملفات، العلامات الحدودية، وملف ميناء مبارك الكبير، وتسوية ملف الديون والتعويضات وخروج العراق من تحت طائلة البند السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي فرض عليه بعد غزوه للكويت عام 1990.
XS
SM
MD
LG