Accessibility links

logo-print

استطلاع جديد للرأي يتوقع فوز هولاند بالرئاسة الفرنسية


ساركوزي وهولاند خلال لقاء تلفزيوني

ساركوزي وهولاند خلال لقاء تلفزيوني

أظهر استطلاع للرأي في فرنسا أن المرشح الاشتراكي للانتخابات الرئاسية فرانسوا هولاند يظل المرشح الأوفر حظا للفوز بالرئاسة الفرنسية على حساب الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه معهد إيبسوس لحساب شبكة قنوات "فرانس تلفزيون" العامة وإذاعة "راديو فرنسا" وصحيفة لوموند إلى أن هولاند خسر نقطة واحدة مقارنة مع الاستطلاع السابق الذي أجري في 22 أبريل/نيسان.

وقال إن 53 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم سيمنحوا هولاند صوتهم، مقابل47 بالمئة قالوا إنهم يعتزمون التصويت لساركوزي فيما لم يبد 22 بالمئة أي نوايا للتصويت.

وبحسب الاستطلاع فإن 34 بالمئة من ناخبي المرشح الوسطي فرانسوا بايرو في الدورة الأولى سيصوتون لصالح هولاند، مقابل 40 بالمئة منهم لساركوزي، فيما لم يعبر 26 بالمئة منهم عن نواياهم في التصويت الأحد القادم.

وقال الاستطلاع إن 14 بالمئة من ناخبي مارين لوبن مرشحة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة سيصوتون لصالح هولاند و54 بالمئة منهم لصالح ساركوزي، في حين لم يعبر 32 بالمئة منهم عن نوايا تصويت.

أما مؤيدو المرشح اليساري جان لوك ميلونشون فقرر 80 بالمئة منهم منح أصواتهم لهولاند مقابل ثلاثة بالمئة لساركوزي، في حين قال 17 بالمئة منهم إنهم لم يقرروا هوية المرشح الذي سيصوتون له، بحسب الاستطلاع ذاته.

وقال الاستطلاع إن 90 بالمئة ممن يعتزمون التصويت لهولاند أكدوا أنهم واثقون من خيارهم، وهو الحال ذاته بالنسبة لـ90 بالمئة من الناخبين الذين قرروا التصويت لساركوزي.

يشار إلى أن الاستطلاع أجري عبر الهاتف يومي 27 و28 أبريل/نيسان على عينة من 988 شخصا يمثلون الشعب الفرنسي ويبلغون من العمر 18 عاما وما فوق.
XS
SM
MD
LG