Accessibility links

أبو الفتوح يحصل على التأييد كمرشح رئاسي في مصر


مرشح الرئاسة عبد المنعم أبو الفتوح

مرشح الرئاسة عبد المنعم أبو الفتوح

حصل المرشح الرئاسي في مصر عبد المنعم أبو الفتوح على تأييد عدد كبير من أعضاء الهيئة العليا للجماعة الإسلامية ، في أعقاب حصوله على دعم السلفيين له في السباق الرئاسي.

وقال محمد نور عضو الهيئة العليا لحزب النور السلفي إن قرار الحزب دعم أبو الفتوح تم وفق آلية ديمقراطية وأضاف لـ"راديو سوا":"الآليات التي تمت في حزب النور تعتبر من أرقى الآليات. هذا القرار كان وليدا لجهود استمرت أكثر من ثلاثة أشهر تم الجلوس مع أكثر المرشحين تقريبا ومنهم المرشحون الإسلاميون والاختيار تم بأغلبية ساحقة للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح."


هذا وقد أعلنت قوى سياسية مصرية عديدة عزمها تحديد المرشح الذي ستدعمه في السباق الرئاسي وفق تصويت داخلي ، وقد حصل عبد المنعم أبو الفتوح على النصيب الأكبر من الدعم من قوى سياسية عدة بينها حزب الوسط وتيارات إسلامية أخرى.


احتمال تعديل حكومي محدود


وعلى صعيد آخر، تترقب الأوساط السياسية في مصر خلال الساعات القليلة القادمة احتمالات إجراء تعديل حكومي محدود بعد الأزمة التي نشبت بين مجلس الشعب والحكومة الحالية والتي أسفرت عن تعليق جلسات المجلس لمدة أسبوع.

ويتساءل أشرف بدر نائب رئيس تحرير الأهرام المسائي عما يمكن أن تفعله الحكومة، قائلا لـ"راديو سوا":"بقي شهر أو شهر نصف حتى يتم انتخاب رئيس جمهورية ويتم تسليم السلطة من المجلس العسكري إلى هذا الرئيس أو إلى السلطة المدنية . ما الداعي ان يتم تغيير وزاري خلال هذا الشهر؟ وماذا تفعل الحكومة خلال شهر كامل لا غير ؟ سؤال يجب أن يجيب عليه البرلمان. هل هو أن تشكيل حكومة من حزب الأغلبية او من الإسلاميين او من القوى السياسية سيحدث هذا التغيير خلال شهر؟ "


دفاع عن حكومة الجنزوري


ويدافع بدر عن حكومة الدكتور الجنزوري التي يشير إلى أنها أصدرت 150 قرارا مهما يمس محدودي الدخل منذ توليها المسئولية فضلا عن تحقيقها الأمن ولو بشكل نسبي كبير.

وحول الآثار المترتبة على تعليق جلسات مجلس الشعب يقول:"لن يكون له تأثير على الحياة العادية ولكن سيكون له تأثير واحد وهو ما دفع المجلس الاستشاري أمس إلى إصدار بيان لاجتماع عاجل، وإصدار بيان يقول فيه إن البرلمان يحاول من خلال تعليق جلساته تعطيل الجمعية التأسيسية التي ستقوم بإعداد الدستور خلال المرحلة المقبلة."


من ناحية أخرى، يواصل العشرات الاعتصام في العبّاسية أحد أحياء القاهرة لمطالبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإنهاء حكم العسكر.

XS
SM
MD
LG