Accessibility links

نواب: الخلاف السياسي يعرقل تشريع قانون النفط والغاز


إحدى جلسات مجلس النواب العراقي-أرشيف

إحدى جلسات مجلس النواب العراقي-أرشيف

بغداد - علاء حسن

حمّل النائب عن ائتلاف دولة القانون سامي العسكري القادة السياسيين مسؤولية عرقلة تشريع قانون النفط والغاز، قائلا في حديث لـ"راديو سوا" إن القانون معطل ليس بسبب البرلمان بل لغياب اتفاق القيادات السياسية على صيغة موحدة لإقراره وفي حال طرحه أمام البرلمان لن يمرر على الرغم من أهميته.

وأضاف العسكري أن خضوع مجلس النواب لإرادة القادة السياسيين عطلت دوره التشريعي و"لأن مجلس النواب انعكاس لإرادات سياسية فإنها عندما تختلف وتتصادم يعجز البرلمان عن فعل أي شيء لأن أعضاءه تابعون لقادتهم"، فالتحالف الكردستاني من دون موافقة قادته الكرد لا يستطيع التصويت أو تمرير أي تشريع خاصة مع وجود خلاف بين الحكومة الاتحادية والإقليم حول القانون.

من جانبه، أشار النائب عن التحالف الكردستاني عضو لجنة النفط والطاقة قاسم محمد إلى اعتراض معظم الكتل النيابية على مسودة قانون النفط والغاز المطروحة من قبل الحكومة الاتحادية، قائلا إن الخلاف لا يقتصر بين بغداد وأربيل بل امتد إلى بقية الكتل وحتى داخل التحالف الوطني الذي لديه ملاحظات على المسودة المطروحة من قبل الحكومة لأنها تخلو من ذكر الإقليم والمحافظات المنتجة للنفط وعدم معالجة العقود التي أبرمت في وقت سابق.

ويعد تشريع قانون النفط والغاز الذي ورد ضمن اتفاق أربيل وورقة المطالب الكردية من أبرز القضايا الخلافية بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG