Accessibility links

logo-print

العراق والكويت يشكلان لجنة لتنظيم الملاحة في خور عبد الله


جانب من اجتماع اللجنة العليا الوزارية العراقية ـ الكويتية في بغداد

جانب من اجتماع اللجنة العليا الوزارية العراقية ـ الكويتية في بغداد

توصل العراق والكويت إلى اتفاق لتأليف لجنة إدارة مشتركة لتنسيق وتنظيم الملاحة في خور عبد الله، حيث وقع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير النقل هادي العامري وعن الجانب الكويتي وزير المواصلات سالم مثيب الأذينة.

وكانت اللجنة العليا الوزارية العراقية ـ الكويتية المشتركة ناقشت خلال الدورة الثانية من اجتماعاتها في بغداد أمس مجمل القضايا بين البلدين ومن أبرزها التزامات العراق الدولية والحدود البرية بين البلدين وحرية الملاحة في خور عبدالله والمفقودين العراقيين والكويتيين والديون الكويتية على العراق والتعويضات وميناء مبارك الكويتي وإنشاء منطقة صيد خليجية وفتح قنصلية كويتية في كل من البصرة وأربيل.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان اليوم أنه تم الاتفاق خلال اجتماعات أمس على توقيع عدد آخر من الاتفاقيات بعد انتهاء الإجراءات القانونية الخاصة بها في كلا البلدين خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء الكويتي المقبلة إلى بغداد قبل نهاية العام الحالي، مشيرة الى أن ما تحقق خلال اجتماعات أمس سيهيئ الأرضية لإخراج العراق بشكل تام من أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

من ناحيته، قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح

إن العلاقة مع العراق تشهد انطلاقة جديدة منذ عقد القمة العربية في بغداد، مشيرا إلى استعداد بلاده لحل جميع الملفات العالقة.

XS
SM
MD
LG