Accessibility links

برينان: تنظيم القاعدة بدأ يفقد الكثير من قوته


 مستشار الرئيس أوباما لشؤون الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب جون برينان

مستشار الرئيس أوباما لشؤون الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب جون برينان

أكدت الولايات المتحدة، في الذكرى الأولى لشن الهجوم الأميركي الذي قتل فيه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، أن تنظيم القاعدة بدأ يفقد الكثير من قوته وأنه في الطريق إلى الزوال بعد أن اكتشف زعيمه قبل مقتله قبل عام أنه بدأ يفقد الكثير من تأثيره وسطوته على فكر الكثيرين.

وقال مستشار الرئيس أوباما لشؤون الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب جون برينان إن التنظيم الإرهابي يواجه الكثير من المصاعب في مجال الاتصالات وحشد أفراد جدد.

وأضاف في مداخلة أمام مجموعة "ولسون سنتر" في واشنطن "يناضل زعماء القاعدة للاتصال بأفراد التنظيم والجماعات المنتمية إليه، ولأنهم يتعرضون لضغوط مكثفة وحظر على سفرهم في باكستان، فلا تتوفر أمامهم سوى فرص ضئيلة للتدريب، وتعليم الجيل الجديد من أفراد التنظيم هذا، فضلا عن انخفاض معنوياتهم. كما تشير بعض تقارير الاستخبارات إلى أن بعض الأفراد قد شعروا باليأس وعادوا إلى بلادهم وهم على يقين من أنه لن يقدر لهم تحقيق النصر في هذه المعركة".

وقال "لقد كان بن لادن يدرك ذلك. فمن خلال الوثائق التي عثرنا عليها أقر بوقوع كارثة بعد أخرى، حتى أنه حث قادته على الفرار من تلك المنطقة المضطربة إلى أماكن أخرى لا تتعرض للقصف أو حتى التصوير".

وتابع برينان "حين نجري تقييما لوضع القاعدة عام 2012، يمكن القول إنه بفضل جهودنا فإن الولايات المتحدة والأميركيين ينعمون بالمزيد من الأمان".

وإذ أشار إلى حملة الغارات الجوية بواسطة طائرات من دون طيار والتي أسفرت عن مقتل العديد من كوادر القاعدة خلال الأعوام الأخيرة، وخصوصا في باكستان، أكد برينان أنه "مع فقدانها قادتها الأكثر تدريبا والأكثر خبرة بهذه السرعة، فإن القاعدة تواجه صعوبة في إيجاد من يخلفهم".

وقال إن الغارات التي تشنها طائرات أميركية من دون طيار ضد تنظيم القاعدة تتمتع بالشرعية، مشيرا إلى أنه "وفقا للقانون الأميركي، يعطي الدستور الرئيس الحق في حماية الأمة من أي تهديد وشيك بوقوع هجوم".

وأضاف برينان أن التفويض باستخدام القوة العسكرية الذي صادق عليه الكونغرس بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر يسمح للرئيس باستعمال كل القوى الضرورية والملائمة ضد البلدان والمنظمات والأشخاص المسؤولين عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
XS
SM
MD
LG