Accessibility links

logo-print

الكتاتني: ننتظر قرار المجلس الأعلى حول التعديل الوزاري


رئيس مجلس الشعب المصري سعد الكتاتني

رئيس مجلس الشعب المصري سعد الكتاتني

صرح رئيس مجلس الشعب سعد الكتاتني بأن المجلس في انتظار قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأن رفضه لبيان الدكتور كمال الجنزوري عن برنامج الحكومة والتعديل الوزاري المنتظر.

وأكد الكتاتني في تصريحات صحافية أن مجلس الشعب سيعقد جلسته الأحد المقبل تحت أي ظرف بعد انتهاء فترة تعليق الجلسات التي تستمر أسبوعا واحدا.

وأشار إلى أن المجلس لم يقرر شيئا بعد بالنسبة لتشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، وأن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية نفذت تكليفه لها بوضع مشروع المعايير الجديدة لاختيار أعضاء هذه الجمعية تمهيدا لعقد الاجتماع المشترك للنواب المنتخبين في البرلمان بغرفتيه الشعب والشورى.

من جهته، قال المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة أحمد أبو بركة إن عدم إقدام المجلس العسكري على إقالة حكومة الجنزوري يعد انتهاكاً لنص المادة 33 من الإعلان الدستوري ، مشيرا إلى أن هذه المادة تنص على اختصاص مجلس الشعب بإقرار السياسة العامة للدولة، وهو نص ملزم للحكومة والبرلمان والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، مؤكدا أنه وفقا لهذا الإعلان الدستوري السيادة للشعب وحده مصدر السلطات أما المجلس العسكري ليس بديلا عن شرعية الشعب.

وأوضح أبو بركة في مداخلة تلفزيونية أن المادة 33 من الإعلان الدستوري تنص أيضا على أنه في حال رفض مجلس الشعب السياسة العامة للدولة برفض بيان رئيس مجلس الوزراء بعد عرضه على البرلمان، يتوجب على المجلس العسكري إما توجيه مجلس الوزراء لتعديل السياسة العامة والتشاور مع البرلمان للوصول إلى التوافق معه حول هذه السياسة، أو تقديم استقالته.
XS
SM
MD
LG