Accessibility links

إيران تنتقد نشر مقاتلات أميركية في قاعدة جوية بالإمارات


مقاتلة من طراز اف 22

مقاتلة من طراز اف 22

انتقدت إيران يوم الثلاثاء قيام الولايات المتحدة بنشر مقاتلات من طراز "اف 22" في قاعدة جوية بالإمارات على خلفية التوتر الناجم بين إيران وجيرانها خاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني لأحد الجزر المتنازع عليها مع الإمارات.


وحذر رامين مهمنباراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية من "تعريض أمن المنطقة للخطر" بعد نشر هذه الطائرات.


وقال في تصريحات للصحافيين "إننا لا نؤيد أبدا وجود قوات أجنبية في المنطقة، ولا ننصح بلدان المنطقة بأن تقدم دعما لوجودها" مضيفا أنه "على البلدان الإقليمية الاستعانة بالتعاون الجماعي لتوفير أمنها".


وكان وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيد قد اعتبر أن "عمليات انتشار من هذا النوع هي مؤذية وغير مجدية في آن واحد، وهدفها نفسي بالدرجة الأولى وترمي إلى بث شعور بعدم الأمان في المنطقة"، على حد قوله.


وكانت الولايات المتحدة قد أكدت نشر عدد غير محدد من مقاتلات "اف 22" في قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات.


ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية عملية الانتشار بأنها "طبيعية تماما" في إطار إعادة تموضع القوات الأميركية في المنطقة بعد انسحاب الجنود الأميركيين من العراق.


وتأتي هذه التطورات على خلفية التوتر بين الإمارات وإيران بعد زيارة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الأخيرة إلى جزيرة أبو موسى، إحدى الجزر الثلاث في الخليج المتنازع عليها بين البلدين، كما تأتي بالتزامن مع استمرار المخاوف من طموحات إيران النووية.


وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن بيع أسلحة تضم رادارات وبطاريات صواريخ دفاعية إلى الإمارات العربية المتحدة بقيمة 3,48 مليار دولار.


يذكر أن الولايات المتحدة تنشر حاليا في مياه الخليج حاملتي طائرات كما أنها تحتفظ بقواعد عسكرية في كل من الكويت وقطر بعد انسحابها من العراق.

XS
SM
MD
LG