Accessibility links

الولايات المتحدة تدعو مصر لفتح تحقيق في أحداث العباسية


جانب من اشتباكات ميدان العباسية التي قتل فيها ما لا يقل عن عشرين شخصا

جانب من اشتباكات ميدان العباسية التي قتل فيها ما لا يقل عن عشرين شخصا


دعت الولايات المتحدة المجلس العسكري الحاكم في مصر إلى فتح تحقيق في أحداث العنف التي شهدتها مصر مؤخرا وراح ضحيتها ما لا يقل عن 20 شخصا.
وأشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إلى أن بلاده قلقة للغاية بشأن أحداث العنف التي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة وأن واشنطن تأمل في وضع حد فوري لها.
وأضاف "إننا نرغب في وضع حد لأحداث العنف هذه كما نطلب من الحكومة المصرية أن تفتح تحقيقا فوريا في ملابسات هذه الأحداث والقبض على المسؤولين عنها، فطالما أيدنا حقوق الأفراد في التظاهر السلمي".
وكان مسلحون قد هاجموا أمس الأربعاء مجموعة من المعتصمين بالقرب من مقر وزارة الدفاع منذ السبت الماضي في القاهرة مما أدى إلى اندلاع صدامات عنيفة أوقعت عددا من القتلى والجرحى.
وعلى الأثر، انتشرت قوات الجيش والشرطة وأقامت حزاما امنيا للفصل بين الفريقين في حي العباسية بالقرب من مقر الوزارة.
ولاحقا نظم عدد من الحركات والأحزاب السياسية مسيرات إلى حي العباسية للتأكيد على حقهم في الاعتصام والتظاهر السلمي ورفض العنف الذي تعرضوا له.
يشار إلى أنه يعتصم متظاهرون من مؤيدي مرشح الرئاسة السلفي حازم أبو إسماعيل قرب مقر وزارة الدفاع منذ يوم السبت الماضي وانضم إليهم خلال الأيام الأخيرة أعضاء من الحركات الشبابية المطالبة بإنهاء حكم المجلس العسكري.
وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية قد استبعدت أبو إسماعيل من السباق الرئاسي، مؤكدة أن والدته تحمل الجنسية الأميركية وبالتالي فإن ترشحه مخالف للشروط المنصوص عليها في القانون وهي ألا يكون المرشح أو زوجته أو أي من والديه حمل جنسية أجنبية في أي وقت.

مظاهرات في المناطق

وفي سياق متصل، قام العشرات من النشطاء السياسيين من تكتل شباب السويس و6 أبريل وأحزاب سياسية أخرى بتنظيم مظاهرة بميدان الأربعين بالسويس مساء الأربعاء والتي تحولت إلى مسيرة توجهت إلى مبنى محافظة السويس للاحتجاج على أحداث العباسية.
وردد المتظاهرون هتافات تطالب بحماية الثورة مطالبين المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنين ومنددين بما تعرض له المعتصمون من اعتداءات بالعباسية.
وفي قنا، نظم أعضاء الحركات الثورية مسيرة غاضبة للتنديد بأحداث العباسية.
وطالب المتظاهرون بتسليم السلطة في موعدها وفتح تحقيق فوري في أحداث العباسية وتقديم مرتكبيها للعدالة.
وفي الإسكندرية، أعلنت عدة حركات سياسية أمس الأربعاء بدء اعتصام مفتوح أمام قيادة المنطقة الشمالية العسكرية بالإسكندرية للتنديد بأحداث العباسية.

XS
SM
MD
LG