Accessibility links

logo-print

واشنطن تعرب عن استعدادها لمساعدة الناشط الصيني


المعارض الصيني شين غوانغشينغ مع سفير الولايات المتحدة لدى الصين غاري لوك وزوجته يوان في بكين

المعارض الصيني شين غوانغشينغ مع سفير الولايات المتحدة لدى الصين غاري لوك وزوجته يوان في بكين

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي طلب عدم كشف اسمه اليوم الخميس أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة المعارض الصيني شين غوانغشينغ إن أراد الرحيل من الصين.

وقالت إن المسؤول الأميركي لم يوضح كيفية مساعدة الناشط إذا ما أراد طلب اللجوء، مشيرا إلى أن موقف شين غير واضح بهذا الصدد.

وكان شين قد قال لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الخميس إنه يخشى على سلامته ويود مغادرة الصين مع عائلته.

كما صرح شين لشبكة CNN الإخبارية أنه يود الرحيل إلى الولايات المتحدة، وهو احتمال لم يطرحه خلال لجوئه إلى السفارة، مبديا رغبته في مواصلة معركته من اجل الحريات داخل الصين.

وكشف المسؤول الأميركي للوكالة إن بعض كبار المسؤولين الأميركيين يتباحثون مع شين بحضور مسؤولين صينيين في محاولة لمعرفة ما يطالب به.

وكان السفير غاري لوك قد أكد في وقت سابق الخميس أن شين اختار طوعا الرحيل من السفارة الأميركية ولم يطلب اللجوء.

وقال لوك إن الناشط لم يخضع لأي ضغوط للخروج من السفارة التي لجا إليها الأسبوع الماضي بعد فراره من منزله حيث كان يخضع للإقامة الجبرية.

وقد ناشد شين الولايات المتحدة مساعدته، وقال في مقابلة هاتفية مع الوكالة، في المستشفى الذي نقل إليه الأربعاء لمعالجة إصابة في قدمه، "أريد الذهاب إلى الخارج. أريد من الولايات المتحدة أن تساعدنا، أنا وعائلتي، على مغادرة الصين. لقد ساعدوني من قبل".

يشار إلى أن الناشط الضرير غادر الأربعاء سفارة الولايات المتحدة بعد ستة أيام من لجوئه إليها إثر اتفاق حول رحيله تم التفاوض بشأنه بين واشنطن وبكين.
XS
SM
MD
LG