Accessibility links

logo-print

قلق أميركي إزاء إدانة محكمة تونسية لمدير قناة نسمة


 مدير قناة نسمة نبيل القروي

مدير قناة نسمة نبيل القروي

أعرب سفير الولايات المتحدة في تونس يوم الخميس عن "قلقه البالغ وخيبة أمله" إزاء الحكم الصادر بحق مدير قناة نسمة نبيل القروي بسبب عرض فيلم إيراني يجسد الذات الإلهية، في محاكمة وصفت بأنها عمقت الانقسامات بين الإسلاميين والعلمانيين في البلاد.

وقال السفير غوردون غراي إن "إدانة القروي تثير قلقا بالغا بشأن التسامح وحرية التعبير في تونس الجديدة".

وتابع قائلا "نفهم أن السيد القروي له حق الطعن في الإدانة ونأمل أن يتم حل هذه القضية بطريقة تضمن حرية التعبير وهي حق أساسي حرم منه التونسيون في عهد زين العابدين بن علي".

وقضت محكمة تونسية في وقت سابق الخميس بتغريم القروي 2400 دينار أي ما يعادل 1550 دولارا، بتهمة الإساءة للأخلاق الحميدة وتعكير صفو النظام العام بعد عرض قناته فيلم الرسوم المتحركة "برسيبوليس" الحائز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي عام 2007.

وقال الإسلاميون إن عرض الفيلم وجه إهانة للمسلمين ومثل استفزازا متعمدا، وذهب بعض السلفيين إلى حد الدعوة تفيذ حكم الإعدام بحق مدير القناة.

من جهته رفض القروي الحكم وقال في لقاء مع "راديو سوا" إن القرار الذي صدر في اليوم العالمي لحرية الصحافة، يدين ليس مدير القناة بل الإعلام المغاربي ككل لأن القناة لها حضور ليس في تونس فحسب بل في كل من المغرب والجزائر أيضا، على حد تعبيره.

وأكد القروي أنه سيستأنف الحكم مضيفا أن "هذه قضية للدفاع عن الحريات وعن الإبداع وعن حقوق الإنسان وهي مسألة تتجاوز نبيل القروي ونسمة، هذه امانة في رقبتي".

ورغم ذلك، أعرب القروي عن إرتياحه إزاء تبرئته من جريمة التكفير والمس بالشعائر الدينية.
XS
SM
MD
LG