Accessibility links

راسموسن: لا اتفاق مع روسيا بشأن الدفاع الصاروخي قبل قمة شيكاغو


الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن إن الحلف ما يزال يأمل في التوصل لاتفاقية مع روسيا بشأن الدفاع الصاروخي على الرغم من معارضة موسكو لخطط الحلف نشر درع صاروخية.

وأضاف راسموسن في تصريحات أدلى بها في لندن "من الواضح أنه لن يتم التوصل إلى اتفاق قبل قمة الحلف في شيكاغو. لكن لا يزال هناك مجال للحوار مع الروس".

وقال "في شيكاغو، ستعلن منظمة حلف شمال الأطلسي عما تسميه القدرة الموقتة لنظام دفاع حلف شمال الأطلسي الصاروخي. تلك هي الخطوة الأولى في تطوير نظام الدفاع الصاروخي التي من شأنها حماية جميع السكان في دول حلف شمال الأطلسي الأوروبية. ولكن سنواصل حوارنا مع روسيا أيضا بعد اجتماع شيكاغو".


روسيا تحذر

وكانت روسيا قد أعلنت أمس الخميس أن محادثاتها مع الولايات المتحدة بشان إقامة درع مضادة للصواريخ في أوروبا الشرقية شارفت على الوصول إلى "طريق مسدود"، محذرة من أنها قد تنشر صواريخ جديدة في أوروبا لتدمير بعض مكونات تلك الدرع.

وقال وزير الدفاع الروسي أناتولي سرديوكوف خلاله مؤتمر نقله التلفزيون حول قضايا الدفاع الصاروخي "لم ننجح حتى الآن في التوصل إلى حلول مقبولة من الطرفين، الوضع وصل عمليا إلى طريق مسدود".

وجاءت تصريحات سرديوكوف قبل ساعات من اجتماع بين جنرالات روس مع فريق خاص أرسلته واشنطن لإجراء محادثات قبل نشر العناصر الأولى من الدرع الصاروخية رسميا.

وبات مشروع الدرع المضادة للصواريخ الذي أطلق عام 2010 أحد ابرز مواضيع الخلاف بين الحلف الأطلسي وروسيا التي ترى فيه تهديدا لأمنها.

يشار إلى أن بوتين قرر عدم المشاركة في قمة الحلف الأطلسي التي ستعقد في شيكاغو احتجاجا على الإعلان عن النشر الرسمي للدرع الصاروخية أثناء القمة.
XS
SM
MD
LG