Accessibility links

كلينتون: على الحكومة السورية الالتزام بوقف اطلاق النار


كلينتون: على الحكومة السورية الالتزام بوقف اطلاق النار

كلينتون: على الحكومة السورية الالتزام بوقف اطلاق النار

قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الجمعة إنه اذا لم تلتزم الحكومة السورية بوقف اطلاق النار الذي ترعاه الامم المتحدة فإنه يتعين على المنظمة الدولية التفكير في استصدار قرارات أخرى.

خطة أنان تحرز تقدما


هذا وقد صرح المتحدث باسم الموفد الدولي والجامعة العربية كوفي أنان في جنيف اليوم الجمعة بأن هناك "مؤشرات طفيفة" على احترام خطة انان ميدانيا في سورية.

وقال المتحدث أحمد فوزي للصحافيين "هناك مؤشرات على الارض تفيد باحراز تقدم، ولو انها بطيئة وطفيفة، وهناك ايضا مؤشرات ميدانية لا ترونها"، مضيفا أن "عملية الوساطة هذه تجري بطبيعتها بعيدا عن الاضواء".

وقال أنان ايضا إنه سيبلغ مجلس الامن الدولي بعملية تطبيق خطته في الثامن من مايو/أيار بواسطة الدائرة المغلقة من جنيف.

وأضاف فوزي أن "خطة انان تسير على الطريق الصحيح، ولا يمكن حل ازمة بدات قبل أكثر من عام في يوم أو اسبوع". واضاف "في الواقع، الامر سيتطلب مزيدا من الوقت لجمع كل الخيوط، لكن تأكدوا من أنه سيتم جمعها".

مزيد من القتلى


ميدانياً، اعلنت لجان التنسيق المحلية عن مقتل ستة عشر مدنياً بينهم عائلة كاملة قتلت في حلب شمال البلاد وذلك قبل انطلاق مظاهرات في عموم البلاد تحت شعار "إخلاصنا.. خلاصنا" بعد صلاة الجمعة في أعمال عنف في محافظات حمص وحماة وسط وحلب شمال ودير الزور شرق، في وقت دعا مناهضون للنظام السوري إلى تظاهرات للتاكيد على النضال من أجل اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل ثلاثة اشخاص فجر الجمعة في محافظة حمص، احدهم اثر اصابته برصاص مصدره القوات النظامية السورية قرب السجن البولوني بعد منتصف ليل الخميس الجمعة في مدينة حمص، وثان برصاص عشوائي من القوات النظامية في حي القصور في المدينة، وثالث في مدينة الرستن برصاص قناصة.

وفي محافظة حماة، قتل ثلاثة مواطنين "اثر استهداف سيارتهم بعد منتصف ليل الخميس الجمعة من حاجز للقوات النظامية قرب دوار العجزة في مدينة حماة".

وفي مدينة حلب، قتل ثلاثة مواطنين هم رجل وزوجته وطفلهما اثر اطلاق الرصاص عليهم في حي السكري بعد منتصف ليل الخميس الجمعة.

وفي محافظة دير الزور، قتل مواطن في قرية موحسن اثر اطلاق الرصاص عليه من القوات النظامية السورية بعد منتصف الليل الماضي.

من جهة ثانية، عثر صباح الجمعة في الحقول الواقعة بين قريتي جوزف وابلين في جبل الزاوية في محافظة ادلب شمال غرب على جثامين ثلاثة مواطنين كانت الاجهزة الامنية اعتقلتهم قبل ايام، بحسب المرصد. ولم يعرف تاريخ وفاتهم والظروف التي قضوا فيها.

وكان قد قتل اربعة طلاب الخميس في جامعة حلب في عملية نفذتها القوى الامنية النظامية. وقال ناشطون انه الهجوم الاعنف على الطلاب في الجامعة التي انضمت قبل أشهر إلى الحركة الاحتجاجية ضد النظام وباتت تشهد تظاهرات شبه يومية تطالب باسقاطه.
وبلغت حصيلة ضحايا العنف الخميس 23 قتيلا.

وتستمر اعمال العنف رغم وجود طليعة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا منذ 16 ابريل/نيسان للتثبت من وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في 12 ابريل/نيسان.

مود: على الجيش السوري وقف أعمال العنف


واعتبر رئيس بعثة المراقبين الجنرال النروجي روبرت مود الخميس أن على الجيش السوري أن يخطو الخطوة الاولى لوقف أعمال العنف.

وقال للصحافيين في حمص "عندما يستخدم فردان كل ما لديهما من اسلحة ضد بعضهما، من هو الاول الذي ينبغي أن يرفع اصبعه عن الزناد؟ من الذي ينبغي أن يقوم بالخطوة الاولى؟ برأيي، أنه الاقوى".

غليون يزور الصين


من ناحية أخرى، يزور وفد من المعارضة السورية برئاسة برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري الاثنين المقبل الصين وفق ما اعلنه المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو وايمين:

" الزيارة سينظمها معهد الشؤون الخارجية وسيلتقي مسؤولون من وزارة الخارجية الوفد على حد علمي"

واضاف ليو وايمين أن امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي سيزور بكين الاثنين ايضاً للقاء وزير الخارجية ومسؤولين صينين لتبادل وجهات النظر وبشكل معمق حول المسألة السورية مؤكداً أن موقف بلاده تجاه الازمة لم يتغير.
XS
SM
MD
LG