Accessibility links

مجلس النواب يعقد جلسة يناقش فيها مشاريع قوانين


إحدى جلسات البرلمان العراقي - أرشيف

إحدى جلسات البرلمان العراقي - أرشيف

بغداد-إياد الملاح

عقد مجلس النواب السبت جلسة ناقش فيها عددا من مشاريع القوانين، فيما انتقد عدد من النواب مواقف بعض الوزارات من طلبات الاستفسار التي تقدم بها أعضاء في مجلس النواب.

وأنهى المجلس في جلسة السبت القراءة الأولى والثانية لـ 11 مشروع ومقترح قانون، من ضمنها مشروع قانون تصديق معاهدة حظر واستخدام وتطوير ونقل الذخائر العنقودية المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والأمن والدفاع، ومشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية، ومقترح قانون إلغاء بعض قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل لتعارضها مع الدستور والقوانين النافذة.

وشهدت الجلسة أيضا انتقادات وجهها عدد من النواب لبعض الوزارات بسبب تلكؤ عملها وإخفاقها في متابعة المشاكل التي طرحتها اللجان النيابية.

وفي هذا الصدد، أشار النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محما خليل خلال الجلسة إلى أن تلكؤ الوزارات في الإجابة على استفسارات النواب يعيق عمل المجلس.

فيما شدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على ضرورة التزام الوزارات بالرد على استفسارات أعضاء مجلس النواب، وقال إن الوزراء ملزمون بالرد على استفسارات أعضاء مجلس النواب وفقا للمدد المحددة، مهددا بمحاسبة الوزراء المعنيين في حال لم يستجيبوا لطلبات الاستفسار.

وكان من المؤمل أن تشهد جلسة السبت استجواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب الذي تخلف عن حضور الجلسة بدعوى عدم دستورية طلب الاستجواب الموجه إليه من قبل النائب عن القائمة العراقية حيدر الملا.
XS
SM
MD
LG