Accessibility links

logo-print

توقعات بالإعلان عن انتخابات مبكرة في إسرائيل


بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

أكدت المتحدثة باسم حزب ليكود نوغا كاتز أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيعلن اليوم الأحد، في خطاب أمام مؤتمر حزبه في تل أبيب، إجراء انتخابات تشريعية مبكرة مطلع سبتمبر/أيلول.

وقالت كاتز إنه "حتى اللحظة الأخيرة كل شيء يمكن أن يتغير لكن يتوقع أن يعلن انتخابات مبكرة هذا المساء أثناء المؤتمر"، بدون أن تذكر أي موعد لإجرائها.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الانتخابات المبكرة قد تجرى في الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل، علما أن الولاية التشريعية الحالية تنتهي مبدئيا في تشرين الأول/أكتوبر 2013.

وأجمعت استطلاعات الرأي على أن نتانياهو هو الأوفر حظا للفوز، فيما أشار استطلاع نشرته صحيفة معاريف الجمعة إلى أنه سيتقدم على معارضيه بعشرات النقاط.

وتوقعت الاستطلاعات أن يحقق الليكود فوزا كبيرا، بحصوله على 31 مقعدا من أصل 120 في الكنيست، مقابل 27 حاليا، في حين سينال الحزب العمالي 18 مقعدا مقابل ثمانية حاليا.

الليكود يرفض باراك


وفي سياق متصل، يسود حزب الليكود استياء من إمكانية ضم وزير الدفاع إيهود باراك إلى صفوف الحزب تمهيدا لخوض الانتخابات العامة.

وأعلن عدد من أعضاء الحزب رفضهم لفكرة إعطاء باراك مقعدا في الحزب.

وأكد المحلل السياسي وديع أبو النصار أن باراك انتهى سياسيا، مضيفا أن الاستطلاعات أظهرت أن حزبه لن يتحصل على نسبة مقبولة في الانتخابات المقبلة.

وأوضح المتحدث في تصريح لـ"راديو سوا" أن "مخرج باراك الوحيد هو أن يقوم نتانياهو بإعطائه موقعا في الليكود"، غير أنه استبعد ذلك بسبب الضغوط التي يمارسها الحزب على رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وكان باراك قد أكد في تصريحات سابقة أنه لن يقبل مقعدا في الليكود، وأنه سيخوض الانتخابات المقبلة من خلال حزب العمل الإسرائيلي.
XS
SM
MD
LG