Accessibility links

دعوات لإدراج ملف الأسرى الفلسطينيين في المحافل الدولية


شبان فلسطينيون يحملون صور الأسير بلال ذياب

شبان فلسطينيون يحملون صور الأسير بلال ذياب

قال نائب الأمين للجامعة العربية أحمد بن حلي في ختام اجتماع الجامعة الاستثنائي لبحث ملف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية "هذا الموضوع لا بد أن يكون مدرجا على الأجندة الدولية في كافة المحافل بدءا بالجمعية العامة، ومجلس حقوق الإنسان".

وأضاف "أوجه الدعوة إلى كافة المنظمات العربية التي تعمل في إطار المجتمع المدني وفي إطار حقوق الإنسان أن تهتم بهذا الموضوع، وكذلك وسائل الإعلام العربية والدولية لشرح الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية".

من جانبه، أثنى وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع على التضامن العربي مع قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية.

وأعلن قراقع أن ملف الأسرى الفلسطينيين سيكون موضوع بحث في الجمعية العامة في الأمم المتحدة تمهيدا لنقل القضية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

هذا وأفادت مصادر فلسطينية بأن موقف المعتقلين الفلسطينيين بشأن وقف الإضراب عن الطعام أو الاستمرار به غير واضح فيما يتعلق بالعرض الذي تقدمت مصلحة السجون الإسرائيلية لتحسين شروط حياتهم.

في هذا الإطار، قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس إن المعتقلين سيواصلون إضرابهم إلى أن تتحقق مطالبهم.

كما قالت المحامية في مؤسسة الضمير لحقوق المعتقلين سحر فرنسيس قالت لـ"راديو سوا" إنه يجب التعامل مع أي معلومات بشأن الاتفاق بين مصلحة السجون وممثلي المعتقلين حول وقف الإضراب بحذر.

وكانت إدارة مصلحة السجون قد أبلغت ممثلي الأسرى الذين دخل إضراب نحو 1600 منهم يومه التاسع عشر موافقتها على مطالبهم المرتبطة بتحسين شروط حياتهم الإنسانية، في حين طلبت مهلة للرد على مطالب أخرى مثل زيارات الأهالي لأسرى قطاع غزة، وإنهاء العزل الانفرادي.

وقالت المصلحة إنها قد توافق، على أن تكون زيارات أهالي غزة على شكل مجموعات ولكن بشكل غير منتظم زمنيا.

وكان وزير شؤون الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع قد قال لـ"راديو سوا" في وقت سابق إن ممثلي الأسرى وافقوا على مجموعة من ردود لجنة مصلحة السجون منها السماح بالاتصال الهاتفي للأسير مرة كل شهر، وإعادة عرض ثلاثة محطات فضائية والتقاط صور مع الأهل مرة كل خمس سنوات وليس مرة واحدة في العمر كما كان سابقا، إضافة للسماح بتجميع الأشقاء أو الآباء مع أبنائهم في سجن واحد بالإضافة إلى نقل المرضى من الأسرى في سيارات إسعاف بدلا من حافلات نقل الأسرى.
XS
SM
MD
LG