Accessibility links

البشير: العلاقة مع مواطني الجنوب مرتبطة بقيم تاريخية


الرئيس السوداني عمر البشير في هجليج يحتفل باستعادتها في 23 أبريل/ نيسان 2012

الرئيس السوداني عمر البشير في هجليج يحتفل باستعادتها في 23 أبريل/ نيسان 2012

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن ما وصفها بالتعديات التي ارتكبتها حكومة جنوب السودان على الأرض السودانية وتعكيرها لأجواء الجوار لن تؤثر على العلاقات الاستراتيجية مع شعب جنوب السودان وأكد تصديه لمحاولات الانجرار إلى الحرب.


ووصف البشير العلاقة مع مواطني الجنوب بأنها مرتبطة بقيم تاريخية متهما الحركة الشعبية بأنها تنكرت لها وأصبحت تعادي السودان حكومة وشعبا، حسب قوله.


كما وافقت الحكومة السودانية على ترحيل الجنوبيين العالقين من دولة جنوب السودان بميناء كوستي النهري بولاية النيل الابيض والذي يقدر عددهم ما بين 12 ألفا إلى 15 ألف مواطن، عن طريق جسر جوي يبدأ خلال الأيام القادمة بمعدل ست إلى سبع رحلات يوميا من الخرطوم إلى جوبا.


وقالت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي السودانية أميرة الفاضل في تصريح صحافي الأحد إن هذه الخطوة تأتي في إطار الموافقة بين الحكومة السودانية والأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية ووالي ولاية النيل الأبيض يوسف أحمد الشنبلى.


مطالبة بالإفراج عن أربعة خبراء في إزالة الألغام


في هذه الأثناء، طلبت الأمم المتحدة من السودان تسليمها أربعة خبراء في إزالة الألغام أوقفوا قبل أكثر من أسبوع على الحدود مع جنوب السودان وهي المنطقة التي تشهد منذ أسابيع معارك عنيفة بين البلدين كما أعلن الأحد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.


وكانت وزارة الخارجية السودانية قد قالت إن الرجال الأربعة، بريطاني ونرويجي وجنوب إفريقي وجنوب سوداني، محتجزون في مركز عسكري في الخرطوم بتهمة اجتياز الحدود بصورة غير مشروعة مع معدات عسكرية.


وبحسب الجيش السوداني، فإن الرجال الأربعة، الذين لمح إلى أنهم يعملون لحساب جنوب السودان، اعتقلوا في منطقة هجليج النفطية بعد قليل من انتهاء هجوم جنوب السودان على هذه المنطقة النفطية المتنازع عليها.


ويحتدم التوتر منذ أشهر بين الخرطوم وجوبا، اللتين لم تتوصلا إلى اتفاق على القضايا المعلقة منذ انفصال الجنوب وخصوصا ترسيم الحدود وتقاسم العائدات النفطية.

XS
SM
MD
LG