Accessibility links

واشنطن تعلن إحباط مخطط لتفجير طائرة تجارية أميركية


أعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها أحبطت مخططا لفرع القاعدة في اليمن لتنفيذ اعتداء انتحاري ضد طائرة تجارية أميركية في الذكرى السنوية الأولى لمقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وقال مسؤول أميركي في مكافحة الإرهاب رفض كشف هويته إنه تم العثور على عبوة ناسفة في مكان لم يحدده، مضيفا أنها "كانت ستستخدم من قبل انتحاري على متن طائرة تجارية"، في حين أوضح مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) أن العبوة ضبطتالشهر الماضي خارج الأراضي الأميركية دون أن يحدد البلد.

كما لم يتم تحديد الظروف التي مكنت وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) من إحباط المخطط، واكتفى المسؤول الأميركي بالقول إنه لم تكن أي طائرة تجارية أو مواطن أميركي أو حليف في خطر في أي وقت.

وكشف FBI أنه يحلل جهاز التفجير الذي عثرت عليه السلطات المختصة، والذي كان معداً ليستعمله الانتحاري ضد الطائرة التجارية وذلك بعد عامين ونصف عام من محاولة مماثلة للتنظيم نفسه.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما تبلغ بمخطط القاعدة منذ الشهر الماضي، مؤكدا أن "أي أميركي لم يكن معرضا للخطر في أية لحظة".

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كايتلين هايدن إنه على إثر هذا التحذير طلب الرئيس من وزارة الأمن الداخلي وقوات الأمن وأجهزة الاستخبارات اتخاذ كل التدابير الضرورية لتأمين الحماية تحسبا لاحتمال وجود محاولة مماثلة.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا إن الولايات المتحدة لا تزال هدفاً متعهدا بعمل كل ما يمكن للحفاظ على أمن وسلامة الولايات المتحدة. وأضاف أن "ما يوضحه هذا الحادث هو أن على بلادنا أن تستمر في الحذر والتنبه لكل من يحاول إلحاق الأذى بها".
XS
SM
MD
LG