Accessibility links

logo-print

الكنيست الإسرائيلي يؤجل اقتراعا بشأن انتخابات مبكرة


بنيامين نتانياهو وشاؤول موفاز الكنيست

بنيامين نتانياهو وشاؤول موفاز الكنيست

وقع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ورئيس حزب كاديما شاؤول موفاز على اتفاق ينضم كاديما بموجبه إلى الحكومة لتصبح حكومة وحدة وطنية، حسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

ووقع هذا الاتفاق فيما أرجأ الكنيست في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء إجراء اقتراع بشأن انتخابات مبكرة.

وقال الكنيست في بيان إنه بينما كان يستعد لإجراء الاقتراع فإن حزب ليكود الذي يتزعمه نتانياهو وحزب كديما المعارض "اجتمعا على عجل ... لمناقشة تطورات سياسية مهمة فيما يبدو أنها محادثات من اجل حكومة وحدة وطنية".

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن نتانياهو وافق بدلا من ذلك على تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب المعارضة الرئيسي.

وكان البرلمان الإسرائيلي قد بدأ مناقشة ماراثوانية في وقت متأخر أمس الاثنين كان من المتوقع أن تتوج باقتراع على حل البرلمان بعد أن كان نتانياهو قد دعا في بادئ الأمر إلى إجراء انتخابات مبكرة في الرابع من سبتمبر/أيلول.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن موفاز وافق على الانضمام إلي حكومة نتانياهو الائتلافية وأن الحزبين بدأ محادثات بشأن هذه الخطوة المفاجئة.
وكان نتانياهو قد أعلن مطلع الأسبوع أنه يرغب في التوجه إلى انتخابات مبكرة في الرابع من سبتمبر/أيلول.

وأضاف "لا أريد أن يمضي عام ونصف العام من الابتزاز، وعام ونصف من الحملات الدعائية، إن شعب إسرائيل يريد الاستقرار وسيحصل عليه".

وقد جاء وقع إلغاء الانتخابات المبكرة صدمةً في إسرائيل حسبما ورد في الصحف الإسرائيلية صباح الثلاثاء، بعد أن توقع المراقبون أن نتانياهو يرغب في الانتخابات لأنه يضمن الفوز، كما قال جدعون راهات من الجامعة العبرية.

وأضاف راهات "إن السبب في رغبة نتانياهو إجراء انتخابات مبكرة يعود إلى التوقيت المناسب له، فاستطلاعات الرأي في صالحه، بالإضافة إلى وجود المشاكل مع شركائه في الحكومة ولذلك فهو يعتقد أن التوقيت مناسب، فضلاً عن أن مساحة المناورة بدأت تتقلص".
XS
SM
MD
LG