Accessibility links

logo-print

أردوغان يقول إن الهاشمي موجود في تركيا لأسباب صحية


رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ردا على سؤال حول موقف بلاده من نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ومذكرة التوقيف الصادرة في حقه من الانتربول، إن الهاشمي يتواجد في تركيا لأسباب صحية، وإنه متى ما انتهى من رحلته العلاجية فإنه سيعود إلى بلاده.

وأضاف اردوغان في هذا الشأن: "أن الهاشمي متواجد في تركيا من اجل العلاج ، ومتابعة بعض العوارض الصحية التي به ، وليعقد أيضا مشاورات مع المسؤولين الأتراك بشأن الأوضاع السياسية في بلاده ووضعه السياسي، وأنا اعتقد انه سيعود إلى العراق حالما ينتهي من العلاج ليواصل مناقشة وضعه القانوني هناك ، إن تركيا ساندت الهاشمي وستبقى تسانده".

مذكرة توقيف دولية بحق الهاشمي


وكانت الشرطة الدولية "الإنتربول" أصدرت الثلاثاء مذكرة توقيف حمراء تطالب بتسليم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المتهم بقضايا تتعلق بالإرهاب، وطالبت الدول الـ190 الأعضاء فيها بالمساعدة في تحديد مكان الهاشمي وتوقيفه.

وقال أمين عام الانتربول رونالد نوبل في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إن هذه المذكرة ستحد من قدرة الهاشمي على السفر والمرور عبر الحدود الدولية، واعتبرها وسيلة مهمة لمساعدة السلطات في العالم على تحديد مكانه واعتقاله.

وأضاف نوبل أن صدور المذكرة يظهر أيضا التزام السلطات العراقية بالعمل مع أجهزة الشرطة في جميع أنحاء العالم عبر الانتربول لتوقيف أفراد متهمين بارتكاب جرائم خطيرة، حسب قوله.
XS
SM
MD
LG