Accessibility links

logo-print

مصر تطالب حركة عدم الانحياز بالمساهمة في إصلاح النظام الدولي


وزير الخارجية المصري محمد عمرو

وزير الخارجية المصري محمد عمرو

أكد وزير الخارجية المصري محمد عمرو أن حركة دول عدم الانحياز ما زالت لاعبا دوليا مؤثرا في المحافل الدولية، مطالبا بضرورة إدخال إصلاحات على النظام الدولي بما يتوافق مع المتغيرات العالمية الجديدة.

وقال في كلمة مصر أمام الاجتماع الوزاري للحركة الذي يعقد في شرم الشيخ إن العالم "يمر بأزمة مالية واقتصادية حادة تهدد بزيادة معدلات الفقر واستمرار الخلل في أنماط التجارة الدولية، ويفاقم من آثارها استمرار عزوف الدول المتقدمة عن تنفيذ التزاماتها، متعللة بالأزمة المالية العالمية".

ودعا حركة عدم الانحياز التركيز على التعامل مع "الاختلال القائم في بنية النظام الدولي الحالي لإرساء دعائم نظام دولي ديمقراطي جديد يعكس حقائق عالمنا اليوم" مؤكدا على أهمية "توسيع وإصلاح مجلس الأمن وجعله أكثر تمثيلا وديمقراطية وشفافية، وكذا تفعيل دور الجمعية العامة".

واقترح أن تنظر الدول الأعضاء في الحركة في التقدم بمبادرة جديدة لإنشاء جهاز تابع للأمم المتحدة يخصص لموضوعات الشباب بحيث يكون معنيا بالتعامل مع التحديات التي يواجهها الشباب في عالمنا اليوم.

وشدد الوزير في كلمته على أهمية استمرار دعم الحركة لجهود الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ودعم انضمامها كعضو كامل إلى منظمة الأمم المتحدة والدفع نحو استئناف المفاوضات المباشرة، وتحديد إطار زمني واضح لانتهائها وإعلان إقامة الدولة الفلسطينية، والوقف الفوري لسياسة الاستيطان التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية.

وافتتح المؤتمر صباح الأربعاء في شرم الشيخ الذي تستمر أعماله على مدى يومين بمشاركة 120 دولة فضلا عن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة و40 من المراقبين.

وتسلم مصر رئاسة الحركة إلى إيران الذي حضر وزير خارجيتها، فيما يغيب وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الذي أرسل وكيلا عنه.

وفي لقاء مع "راديو سوا" توقع السفير عمرو رمضان نائب مساعد وزير الخارجية المصري إن يناقش الاجتماع موضوعات "الأمن الدولي وتوسيع مجلس الأمن الدولي وموضوعات تتعلق بالنزاعات المسلحة والسياسية وقضايا التنمية وحقوق الإنسان وكافة الموضوعات التي لها أهمية لدول الحركة والتي تتفاوت أهميتها مع تفاوت مستوياتها السياسية والاقتصادية".
XS
SM
MD
LG