Accessibility links

سقوط قتلى والجرحى إثر انفجارين هزا العاصمة السورية


صورة من التلفزيون السوري للانفجارين اللذين وقعا في دمشق الخميس

صورة من التلفزيون السوري للانفجارين اللذين وقعا في دمشق الخميس

أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية أن سيارتين مفخختين انفجرتا صباح اليوم الخميس بالقرب من فرع أمن فلسطين في منطقة القزاز بالعاصمة السورية دمشق.

وكانت وسائل الإعلام السورية الرسمية قد اكتفت بالقول إن الانفجاريين اللذين وصفتهما بالإرهابيين وقعا بالقرب من مفرق القزاز أثناء توجه الطلبة إلى مدارسهم والموظفين إلى مقر عملهم في دمشق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المعلومات الأولية تشير لسقوط ضحايا فيما قال التلفزيون السوري إن القتلى بالعشرات.

أما التلفزيون السوري فقال إن رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود زار موقع التفجيرين في دمشق.

في هذه الأثناء، أعلن ناشطون عن عمليات عسكرية وأمنية واسعة شهدتها عدة بلدات وقرى تابعة لمحافظة ريف دمشق من بينها الضمير وحرستا وعقربا وشبعا وحتيتة التركمان.

المعارضة في اليابان


في سياق التحركات، يبدأ وفد من المجلس الوطني السوري المعارض اليوم الخميس زيارة لليابان يجري خلالها مشاورات حول الأزمة في سورية.

وقال عضو الأمانة العامة في المجلس زهير سالم إن الزيارة تأتي بعد لقاءات في الصين وصفها بأنها كانت محاولة لفهم موقف بكين من الأزمة.

"فشل مهمة أنان"


من جهة أخرى، استبعد قائد الجيش السوري الحر رياض الأسعد في مقابلة مع "راديو سوا" إمكانية نشوب حرب أهلية في سورية.

وقال الأسعد إن نظام الرئيس بشار الأسد لم يستفد من وقف إطلاق النار المطبق في البلاد لتعزيز مواقعه السابقة بل هو أضعف من أي وقت مضى، على حد تعبيره.

ودعا الأسعد المبعوث الدولي المشترك كوفي أنان إلى إعلان فشل مهمته في سورية، وقال إن الوقائع على الأرض تؤكد أن القوات الحكومية هي الوحيدة التي تَخرق وقف إطلاق النار.

وكانت لجان التنسيق المحلية قد أعلنت عن مقتل 23 مدنيا وعسكريا في عموم سورية أمس الأربعاء وتركزت الحصيلة في محافظات حمص وحماة وحلب.
XS
SM
MD
LG